ميقاتي: الحل أقرب مما نتصور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
ميقاتي: الحل أقرب مما نتصور

رأى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أن "الحلّ وإعادة النهوض بلبنان أقرب مما نتصور"، وقال إن رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية يستطيعان أن يشكّلا ثنائياً ناجحاً. ولفت إلى أن "فرنجية لديه قدرة على الانفتاح على العالم العربي، ويمكنه أن يصلح كل الأمور، وعلينا كلبنانيين أن نتفق مع بعضنا قبل أي شيء".

وتابع ميقاتي في حديث تلفزيوني أنه كانت هناك أيادٍ خارج إرادة الرئيس السابق ميشال عون تعطل تشكيل الحكومة وتحاول تشكيلها بشروطها وكأنها استمرارية للعهد. وقال: "مع احترامي له، لكنني متأكد أن لدى الرئيس عون ميكروفونات تنقل ما كنّا نقوله للخارج حتى يسمعها رئيس الظل".

وأشار إلى أن "وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض فاجأنا بإعلان استقبال طلبات 6 أعضاء للهيئة الناظمة للكهرباء، فيما المطلوب كان الإعلان عن 5 أعضاء، وأرسلت إليه كتاباً بهذا الشأن  لأن في ذلك مخالفة واضحة للقانون". ولفت إلى أنه بلا هيئة ناظمة للكهرباء لا تمويل من البنك الدولي لاستجرار الكهرباء من الأردن والغاز من مصر.

وأكد ميقاتي  ضرورة أن تكون الجباية صحيحة، معلناً أنه لن يفتح اعتماداً جديداً للكهرباء، بدون جباية صحيحة، ولن يعطي كهرباء لشهر أو اثنين ثم يقطعها. وتابع: "إن لم نتأكّد من ذلك، ولم أكن مُطمئنّاً لناحية الجباية لن أخطئ نفس الخطيئة التي تكرّرت لـ40 عاماً، ونحن نحتاجُ إلى جباية صحيحة وفعالة لفواتير الكهرباء من أجل رفع ساعات التغذية". واعتبر أن المشكلة هي أن "قجّة كهرباء لبنان مفخوتة" والدولار اليوم عزيزٌ في لبنان والهدر لا ينفع أبداً.

وقال ميقاتي إنه سأل الأميركيين عن موضوع هبة الفيول الإيراني ولم يلقَ بعد أي جواب رسمي، مشيراً إلى أنه لا يقبل بتعريض لبنان لأيّ عقوبات مهما كانت. كما لفت إلى أن شركة "سوناتراك" مستعدة لتزويد لبنان بالفيول، ولكن هناك إشكالات مرتبطة بأمور قانونية والعمل جارٍ على حلها.