سجالات حادة بين ميقاتي وباسيل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
سجالات حادة بين ميقاتي وباسيل

أوضح المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي ، في بيان، تعقيباً على البيانات السابقة لرئيس ​التيار الوطني الحر ​النائب جبران باسيل ، أن على الأخير أن يفهم أن الحكومة لن تؤلف إلا بحسب الأصول الدستورية.  ولفت البيان إلى أن الحكومة تؤلف بالتعاون بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف حصراً. وتابع أنه "ابتداءً من هذه اللحظة فليساجل باسيل نفسه في المرآة، وانتهى الكلام". 

وجاء ذلك في سياق سلسلة من السجالات، بدأت ببيان أصدره المكتب الإعلامي لباسيل، نفى فيه "التلفيقات والأكاذيب المعروفة المصدر التي أوردتها إحدى القنوات في مقدمة أخبارها المسائية حول موضوع تأليف ​الحكومة​". ورأى أن هذه "الفبركات الإعلامية" لن تفيد صاحبها رئيس الحكومة المكلّف، ولا تعفيه من مسؤوليته الكاملة عن عدم التأليف. وأضاف أنّ "موقفه غير المبالي بالتأليف سيتغيّر فور تغيّر موقف داعميه وموجّهيه".

ودفع هذا البيان المكتب الإعلامي للرئيس ميقاتي​، إلى الرد بالقول إن "صيف ​اليونان​ يبدو أنه قد أضر بباسيل​، فحاول التنصل من مسؤوليته المباشرة عن تعطيل ​تشكيل الحكومة​، بحسب ما ورد عبر إحدى القنوات في نشرتها مساء اليوم(أمس)، بتوجيه سهامه عمداً إلى  ميقاتي". ولفت المكتب في بيان، إلى أن "ميقاتي يستخدم الأسلوب المباشر والواضح في الكشف عن أي معلومة أو موقف يريد إعلانه، وإنَّ تعطيل الحكومة يتحمل مسؤوليته باسيل مباشرة، وكل اتهامات باطلة لن تفيده في شيء".

 وبعد تعقيب ميقاتي على بيان باسيل الأول، جاء رد أخر من مكتب رئيس التيار الوطني الحر  رأى فيه أن "أجمل ما في الرئيس النجيب أسلوبه المباشر والواضح فهو معروف ومشهود له بالصدق والصراحة خصوصاً في  ما يتعلّق بالثروات أو الصفقات، واليخوت أو الآليات في اليونان أو في الدولار الجمركي، وبالحكومات في جيب أو في جيب آخر". واعتبر البيان أن ميقاتي سيؤلّف حكومة وفق الأصول عندما يفهم أنه لم يعد ينفعه إلقاء الملامة على غيره.