وليد جنبلاط: لوقف المماحكات في ملف الحدود البحريّة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 13 يونيو 2022
وليد جنبلاط: لوقف المماحكات في ملف الحدود البحريّة

أكّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، في حديث لـ"لجمهوريّة"، أنّ "المطلوب وقف المزايدات والمماحكات في ملف الحدود البحرية والحقوق النفطية". كما دعا  إلى "الكف عن الطلعات والنزلات"، مُعتبراً أنّه يجب التعاطي مع هذا الملف بمسؤولية عالية، "بعيداً من أي نوع من أنواع العبث".

واعتبر جنبلاط أن "المرجع الوحيد المناسب لمقاربة حقوقنا وفق مقتضيات المصلحة الوطنية اللبنانية، هو اتفاق الإطار الذي انطلق من عند الرئيس نبيه بري، مُستنداً إلى الخط 23". كما رأى أنّ "الاحتكام إلى هذا الاتفاق يعفينا من كل الاجتهادات التي لا لزوم لها". ورفض أي محاولة لإيجاد "شبعا بَحريّة"، وشدّد على "أنّنا في غنى عن عميد حطيط جديد، يتقمّصه عام 2022 العميد ياسين".

وبما يخصّ تحوّل النزاع على الحدود البحريّة وحقول الغاز إلى حرب، قال : "قرار الحرب ليس عندي ولا عندك، هذه مسألة أكبر منّا". 

وانتقد جنبلاط  "الإصرار على تكرار بدعة البحث في هويّة رئيس الحكومة الجديدة خارج أحكام الدستور". كما حذّر من أنّ التأخير في الدعوة إلى الاستشارات النيابيّة الملزمة لاختيار الرئيس المكلّف يشكّل مخالفة واضحة للدستور. وعمّا إذا كان لديه اسم يقترحه لتشكيل الحكومة المقبلة، أشار جنبلاط إلى أنّ "اللقاء الديموقراطي هو الذي يُسمّي وليس أنا".