إيران: اتهامات إسرائيل باستهداف رعاياها في تركيا سخيفة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022
إيران: اتهامات إسرائيل  باستهداف رعاياها في تركيا سخيفة

أعلنت إيران أنّ اتهامات وزير الخارجيّة الإسرائيلي يائير لابيد لها بتدبير مؤامرة لإيذاء إسرائيليين في اسطنبول "سخيفة"، وتسعى إلى الإضرار بالعلاقات الإيرانية-التركية. وأكّد وزير الخارجيّة الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أنّ مزاعم لابيد، كانت "سيناريو" معداً عن سابق تصوّر وإدراك لتدمير العلاقات بين البلدين المسلمين.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية وتركية أنّ هناك تفاصيل حول إحباط عمليّات إيرانية، استهدفت مواطنين إسرائيليين في تركيا.

وأوضحت المخابرات التركية، أمس، أنّها تمكنت من إحباط محاولة هجوم إيراني في اسطنبول الأسبوع الماضي، قبيل وصول  لابيد إلى تركيا.  

 واعتقلت المخابرات التركية والشرطة المحلية ما يقرب من 10 مشتبه بهم الأسبوع الماضي، بمن فيهم متعاونون محليون، في "فندق سول" وثلاث شقق أخرى مستأجرة في إسطنبول. 

إسرائيل تحذّر  

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قد حث في السابق الإسرائيليين في تركيا على المغادرة في أقرب وقت ممكن بسبب تهديدات بأن عملاء إيرانيين يخططون لقتل أو اختطاف إسرائيليين في اسطنبول. 

  وبحسب ما ورد أرجأت إسرائيل إصدار التحذير لبعض الوقت من أجل منح السلطات التركية فرصة لحل التهديد داخلياً. وفي نهاية المطاف، تم إجراء عمليات استخبارات لمكافحة التجسس بالتعاون بين الموساد والسلطات التركية، والتي أشاد بها رئيس الوزراء نفتالي بينيت هذا الأسبوع.