الجميل: لن نؤمن النصاب لانتخاب مرشح حزب الله

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مارس 2023
الجميل: لن نؤمن النصاب لانتخاب مرشح حزب الله

أشار رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل إلى أن حزبه لعب دوره الديمقراطي في ملف الانتخابات الرئاسية، معتبراً أنه عندما يكون البلد مقسوماً، يجب على الفريق الآخر أن يعلن مرشحه والذهاب إلى جلسات مفتوحة.

وأكد الجميل، في حديث تلفزيوني، أن "الاسم الذي طرحناه للرئاسة ليس فقاعةً أبدًا، وقد قدمنا المرشح الأفضل الذي يمثل قناعاتنا وكان على الفريق الآخر أن يقوم بالأمر نفسه"، مضيفاً أن حزبه يريد الوصول إلى رئيس إنقاذي ولا يمكن أن يكون محسوباً على فريق قام بكل ما قام به، وأي مرشح يكمل بنفس السياسة​ سيستمر بتدمير المؤسسات، وقال "إننا مضطرون للجوء إلى وسائل لعدم تكرار التجربة السابقة".

وشدد على ان تطبيق الدستور يبدأ باحترام المهل، معتبراً أنه كان من المفترض ان تجري الانتخابات الرئاسية قبل 5 أشهر "لذلك لا يمكن تعليق الدستور ليتناسب مع ظروف الفريق الآخر". وأكد أن "وصول مرشّح تابع لحزب الله هو استمرار لعزل لبنان، ولذلك لن نؤمن النّصاب لجلسة ستؤدي إلى انتخاب رئيس تابع لهذا المحور".

وأوضح "أننا أمام مشهد انحلال كامل للدولة، والخطّ الذي يعلن رئيس تيار المردة سليمان فرنجية انتماءه له يناقض كل ما تحدث به، سائلاً: "كيف ينتمي لخط الممانعة ويقول إنه مستعد لتطبيق الـ1559 ومن ضمنه تجريد المليشيات من سلاحها ومن بينها حزب الله؟!". ولفت إلى أن قوى المعارضة تتواصل فيما بينها، مؤكداً أن التنسيق مع التيار الوطني الحر ممكن بشرط تغيير موقفه المؤيّد لحزب الله.