دعوات لضبط النفس وتحذيرات من العملية البرية في سوريا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
دعوات لضبط النفس وتحذيرات من العملية البرية في سوريا

تحدّث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس، عن احتمال إطلاق عملية برية في سوريا، غداة سلسلة من الغارات الجوية على مواقع للأكراد في سوريا والعراق وهجمات صاروخية عدة على الأراضي التركية من سوريا. وجدّد إردوغان أيضاً تحذيراته من أن أولئك الذين يهاجمون تركيا سيدفعون ثمناً باهظاً، غداة شنّ قوات أنقرة غارات جوية على قواعد للأكراد في شمال سوريا والعراق. وقال إردوغان للصحافيين الأتراك، الذين كانوا يرافقونه لدى عودته من قطر حيث شارك في افتتاح مونديال 2022 :"لا شك في أن هذه العملية لن تقتصر فقط على عملية جوية، فالوحدات المختصّة ووزارة الدفاع والأركان العامة ستقرر".

من جهتها، أعربت روسيا الثلاثاء عن أملها في أن تتحلّى تركيا بضبط النفس وأن تمتنع عن أيّ "استخدام مفرط للقوة" في سوريا.
وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف: "نأمل في إقناع زملائنا الأتراك بالامتناع عن أيّ استخدام مفرط للقوّة على الأراضي السورية وذلك من أجل تجنّب تصعيد التوترات".

بدوره، أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تعارض أي عمل عسكري يزعزع استقرار الوضع في سوريا، مضيفاً أن واشنطن أبلغت أنقرة ببواعث قلقها الشديدة من تأثير مثل هذا الهجوم على هدف محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال متحدث باسم الخارجية في ردود بالبريد الإلكتروني على أسئلة "طالبنا تركيا بعدم القيام بمثل هذه العمليات، مثلما طالبنا السوريين بعدم شن هجمات أو التصعيد".

ومن ناحيتها، أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أيضاً، الاثنين عن قلقها إزاء الغارات الجوية التي شنّتها تركيا، مناشدة أنقرة ضبط النفس. وقالت كولونا على هامش مؤتمر دولي لدعم مولدوفا: "للأسف، هذه ليست المرة الأولى التي نرى فيها تركيا تشنّ هجمات في دولة أجنبية". وأضافت "في كلّ مرة عبّرنا فيها عن قلقنا وعن رغبتنا الواضحة بأن تبرهن تركيا عن قدر أكبر من ضبط النفس". وتابعت "نحن نتفهّم هذا القلق الأمني لتركيا في مواجهة الإرهاب ولكن ليس بهذا النوع من الوسائل وهذا النوع من الطرق". 

كذلك، ناشدت الحكومة الألمانية تركيا الردّ بطريقة متكافئة على الهجمات التي تستهدفها.