شمخاني: لاستقرار القوقاز

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
شمخاني: لاستقرار القوقاز

اجتمع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم،  مع نظيره الأرميني آرمن غريغوريان، وأكد أنّ الأمن المستدام في المنطقة لن يتحقق دون استقرار  القوقاز، مشدداً على متانة العلاقة بين طهران ويريفان على الصعيدين الثقافي والحضاري، ومعتبراً أن ذلك يوفّر أرضية مناسبة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

العلاقة بين إيران وأرمينيا  

ولفت شمخاني إلى أن الشعبين الإيراني والأرميني، على مرّ التاريخ، كانا إلى جانب بعضهما في الظروف الإقليمية والدولية الصعبة، معتبراً أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي قيود أمام تعزيز العلاقات. وأضاف أنّ مستوى حجم التبادل التجاري بين البلدين أقل من الإمكانات المتوفرة لديهما، مؤكداً استعداد إيران لاستثمار إمكاناتها، لتحقيق السلام المستدام في القوقاز. كما أمل شمخاني أن تؤدي المفاوضات بين أرمينيا وآذربيجان إلى سلام دائم في إطار الحفاظ على وحدة أراضي البلدين، مؤكّداً معارضة إيران لأي عمل يؤدي إلى تغييرات في الجغرافيا السياسية للمنطقة.

من جانبه، وضع غريغوريان، تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين على رأس الأولويات، ورأى أن مشاريع نقل الطاقة الكهربائية هي من القضايا المهمة بين البلدين، مشيراً إلى دور إيران في تعزيز العلاقات بين الدول الجنوبية في القوقاز، وتوفير أمن المنطقة. 

مناقشات أرمينية ــ آذربيجانية

وكان زعيما آذربيجان وأرمينيا قد التقيا في بروكسل، في 22 أيّار الماضي، في إطار مناقشة خطة سلام في إقليم ناغورنو كاراباخ. لكن النزاع احتدم بشأن هذا الإقليم بين البلدين، ليتحول إلى حرب استمرت 6 أسابيع في العام 2020. لكنهما التزما بعدها، باتفاق يقضي بوقف النار في الإقليم في 10 تشرين الثاني من العام 2020، بعد معارك استمرت نحو شهر ونصف شهر، وأسفرت عن سيطرة آذربيجان على أجزاء واسعة من الإقليم.