ابن فرحان عن "النووي": صفقة سيئة أفضل من عدمها

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022
ابن فرحان عن "النووي":  صفقة سيئة أفضل من عدمها

قال وزير الخارجية السعودي ​فيصل بن فرحان بشأن الاتفاق النووي الإيراني، إن التوصل إلى الصفقة السيئة أفضل من عدم وجود صفقة، مؤكداً في الوقت نفسه قلق الرياض حيال احتمال إحياء الاتفاق بين القوى الغربية وإيران، خصوصاً في ما يتعلق بتفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية . كما أشار إلى وجود خلافات مع طهران تمنعه حاليًا من لقاء نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، مستدركاً أن السعودية لديها النية لبناء علاقة إيجابية مع الجيران في إيران.

أما عن الهدنة بين السعودية واليمن، فقد شدد بن فرحان، في حديث صحفي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على أنه من غير المرجح أن يتم تمديد هذه الهدنة مرة أخرى بعد تاريخ التجديد في 2 تشرين الأول المقبل، بعدما تم التفاوض عليها في نيسان الماضي ومُددت مرتين، محمّلاً حركة "أنصار الله"الحوثية مسؤولية أي عودة محتملة إلى الحرب.

وفي ما يتعلق بلوساطة السعودية بتبادل أسرى الحرب الأوكرانية، لفت ابن فرحان إلى أن الرياض تعمل منذ فترة طويلة خلف الكواليس على التبادل الذي حصل هذا الأسبوع بين الروس والأوكرانيين والعديد من الغربيين، مشيراً إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تواصل مع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين وأكد له​ الاستعداد للمساعدة في المزيد من جهود الوساطة.