بعثات دبلوماسية غربية تدعو لانتخاب رئيس للجمهورية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير 2023
بعثات دبلوماسية غربية تدعو لإنتخاب رئيس للجمهورية

 أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الديبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد والنروج وسويسرا في لبنان، عن عمق القلق حيال الوضع الراهن، مطالبةً جميع  الأطراف المعنية باحترام استقلالية القضاء والامتناع عن أعمال التدخل، والسماح بتحقيق قضائي عادل وشفاف في انفجار مرفأ بيروت، ومعتبرةً أن حق المعرفة والمساءلة هما ركيزتان تضمنان سيادة القانون.

ودعت البعثات، في بيان، مجلس النواب إلى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، يوحد الشعب اللبناني لتحقيق المصلحة الوطنية، ولتكون الخطوة الأولى في استعادة قدرة المؤسسات على صنع القرار إدارياً وسياسياً.

ورأت البعثات أن إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في موعدها أمر أساسي لتأمين حسن سير مؤسسات الدولة، مجددةً دعوتها كل الأطراف المعنية إلى التصرف بمسؤولية حتى تنفذ كامل الخطوات التي سبق أن تم الاتفاق عليها مع صندوق النقد الدولي. وأعربت عن استعدادها لدعم لبنان على مسار الاستقرار الاقتصادي والمالي الذي يتطلب إصلاحات بنيوية.

وشددت البعثات أيضاً، على أنه يجب أن تعالج الموازنة العامة لعام ٢٠٢٣ مسألة انهيار قيمة رواتب موظفي القطاع العام لتمكينهم من متابعة عملهم لصالح الشعب اللبناني.