37% من سكان لبنان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
37% من سكان لبنان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد

كشف ممثل برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات، أن 37% من سكان لبنان أي ما يقارب 1.98 مليون منهم بالإضافة إلى اللاجئين السوريين يواجهون مستوى عالياً من انعدام الأمن الغذائي الحاد، لافتاً إلى أنه تم تصنيفهم في المرحلة الثالثة "المتأزمة". كما شدد على أن الأمر  يتطلب اتخاذ إجراءات إنسانية طارئة لمساعدة هذه الفئة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يزداد عدد السكان المصنفين في المرحلة الثالثة، خلال الفترة المتوقعة من كانون الثاني إلى نيسان 2023، ليصل إلى 42% أي 2.26 مليون.

وأكد الوردات حرص برنامج الأغذية العالمي في لبنان دوماً على الوقوف إلى جانب الفئات "الضعيفة" المقيمة على الأراضي اللبنانية، مشيراً إلى الظروف الاقتصادية والاجتماعية القاهرة في لبنان. كما أوضح أن البرنامج قام على مدى السنوات الثلاث الماضية بتوسيع نطاق تقديم المساعدات الإنسانية، حيث تمكن من الوصول إلى أكثر من  مليوني شخص في العام 2022.

بدوره كشف وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، خلال إطلاقه تحليل التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي الحاد، أن اللقاء جاء لإنتاج عمل مشترك والتباحث عن حلول تواكب الأزمات، التي يعاني منها لبنان في ظل الأزمة الاجتماعية والاقتصادية، موضحاً أن الهدف منه إجراء تحليل لحالة انعدام الأمن الغذائي الحاد، من خلال مظلة بحثية تضم وزارة الزراعة بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي WFP، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في لبنان FAO، بالإضافة إلى وزارتي الاقتصاد والتجارة، والطاقة وإدارة الإحصاء المركزي.

وقال الحاج حسن أن هذا التحليل ينقسم إلى مرحلتين، الأولى بين شهري أيلول وكانون الأول من العام المنصرم، والثانية تنطلق هذا الشهر، وتستمر لغاية شهر نيسان المقبل.