الخليل من "الريجي": بنود إصلاحية في موازنة 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
الخليل من "الريجي":  بنود إصلاحية في موازنة 2023

أقامت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) لقاءَ نهاية العام، في مقرها الرئيسي في الحدث، برعاية وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، الذي أكد العزم على تضمين مشروع موازنة العام 2023 بنوداً إصلاحية تضع لبنة في مسار النهوض، وأمل أن يطغى على نقاشاتها الجانب العلمي والواقعي، وتبتعد عنها المزايدات السياسية والشعبوية. ونوّه بنجاح "الريجي"، إدارة وتنظيماً وفاعلية وكفاية وإنتاجية ونمواً، مشيراً إلى أنها تموّل الخزينة العامة وليس فقط ذاتها.

ورأى الخليل أن تبادل الخبرات والتجارب سواء مع الخارج أو بين الإدارات العامة، يشكل عناصر رئيسية  لمسيرة النهوض في ظل الأوضاع الصعبة التي تمرّ بها البلاد، مستشهداً بتجربة التعاون بين إدارة حصر التبغ والتنباك، والمعهد المالي في وزارة المالية في مجالات التدريب، لافتاً إلى أن نتائج هذا التعاون تُصنف بالإيجابية إلى حد كبير، كونها ساهمت في تطوير التخطيط المشترك لتنمية الكفايات والمهارات، وشدّد على أهمية التعاون بين إدارات القطاع العام كافة كأساس للنهوض، معتبراً أن هذا التعاون يجب أن يقابله أيضاً تعاون مع القطاع الخاص والنقابات، كونها تلعب أيضا دوراً محورياً في تعزيز الحوار الاجتماعي حول قضايا كثيرة.

من جهته، رجّح رئيس مجلس إدارة "الريجي" ومديرها العام ناصيف سقلاوي، أن تتخطى إيرادات الخزينة من القطاع 1000 مليار ليرة نهاية العام 2022، مشيراً إلى أنها لامست 780 مليار ليرة لغاية الفصل الثالث مقابل 715 ملياراً في العام 2021. كذلك لفت إلى حركة مصانع المؤسسة الدائمة بينما كان البلد غارقاً بأزماته المتتالية، مؤكداً أن "الريجي" استطاعت بكل ثبات ورؤية واضحة وخطى مستدامة أن تستمّر. وشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير الخليل على ما قدماه من تسهيلات وتجاوب لاقتراح شراء محاصيل موسم التبغ بالدولار نقداً.