المطارنة الموارنة يحذّرون من إفراغ المناصب المسيحية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
المطارنة الموارنة يحذّرون من إفراغ المناصب المسيحية

حذّر المطارنة الموارنة في بيان، صدر بعد اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، من وجودِ مُخططٍ مرفوض، لإحداثِ فراغٍ في المناصب المارونية خصوصاً، والمسيحية عموماً في الدولة، واعتبروا أن ذلك يدلّ على نيّة خفيّة ترمي إلى تغيير هويّة لبنان المبنيّة على الحريّة وصون كرامة المواطنين.

وأبدى المطارنة تخوُّفهم من ترحيل انتخاب رئيس جديد للبلاد إلى أمدٍ لا يعرفه أحد، وأكدوا أن التمادي المقصود في شغور سدّة الرئاسة يولّد أزمة دستوريّة على صعيد الحكومة المستقيلة.  ورأى المطارنة أنه لا يحقّ لرئيس الحكومة المستقيلة أن يدعو المجلس للانعقاد بدون موافقة الوزراء، ولا يحقّ له أن يصدر مراسيم ويوقّعها بدون توقيع جميع الوزراء، وأشاروا إلى أن ذلك يأتي في إطار الاجتهاد والفقه القانوني والنقاش الأكاديمي.

وشجب المطارنة عرقلة التحقيق في قضية تفجير مرفأ بيروت، واستنكروا التوقيفات الكيدية التي يتعرّض لها أهالي الضحايا، مطالبين السياسيين برفع يدهم عن القضاء بوصول الوفد القضائي الأُوروبي، ليواصل عمله من أجل كشف ملابسات هذه الجريمة ومحاكمة المُذنِبين وتبرئة الأبرياء. إلى ذلك، أبدى الآباء تخوّفهم من تفاقم الأوضاع الاقتصادية والماليّة والاجتماعية، داعين إلى إيلاء الجانب الاجتماعي أولوية على ما عداه.