العبسي: لرسم خط أحمر للوجود المسيحي في الشرق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
العبسي: لرسم خط أحمر للوجود المسيحي في الشرق

زار بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، البابا فرنسيس في حاضرة الفاتيكان، وأعلن أنّ "الأزمات التي تعصف ببلاد الشرق الأوسط، وتؤدي إلى موجة هجرة الكثيرين من أبنائنا لا سيما الشباب منهم هي الأخطر منذ عقود تدفعنا للطلب من قداستكم التدخل لدى رؤساء الدول لرسم خط أحمر للوجود المسيحي في الشرق. في ظل تفشي الفقر بين عائلاتنا وتدني مستوى المعيشة ووقوع حالات نفسية ومجتمعية خطيرة في بيئتنا المسيحية". وأضاف العبسي حاولنا جميعاً ما استطعنا أن نكون إلى جانبهم، أينما وجدوا وتدخلنا بشكل كبير في لبنان عند انفجار مرفأ بيروت، فقدمنا ما قدمناه وحثينا الدول الأوروبية الصديقة على مد يد العون، وكانت استجابة مشكورة من بعضها إلا أن الأزمة كانت ولا تزال أكبر من إمكاناتنا".

وأشار إلى "أننا نمثل أبرشياتنا كلها في البلاد الأم وفي بلاد الانتشار, والجدير بالذكر أن أبرشياتنا التي في بلاد الانتشار، لا سيما في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأوستراليا وأوروبا، آخذة في التضخم بسبب هجرة أبنائنا إليها، وهذا يتطلب عملاً رعوياً مكثفاً يأخذ هذه الظاهرة في الاعتبار".

وأكد أنّ "العلاقات مع سائر الكنائس الشرقية الكاثوليكية وغير الكاثوليكية ومع المسلمين قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون ومستوحاة من توجيهاتكم وتوجيه أسلافكم ومن خبرة آبائنا وأجدادنا الطويلة في هذا المجال".

ولفت إلى أنّ "جدول الأعمال لهذا العام ينطوي على انتخاب أساقفة جدد وعلى تثبيت الشرع الخاص وعلى تحضير السينودس الذي دعا إليه البابا في عام 2023 والتحضير للذكرى المئوية الثالثة لإعادة الوحدة بين كنيستنا والكنيسة الرومانية".