المناطق المحمية تشكل 20% من مساحة لبنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
المناطق المحمية تشكل 20% من مساحة لبنان

أطلقت وزارة البيئة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مسح المناطق المحمية في لبنان في إطار مشروع STEP4Nature الممول من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي. ويعرض المسح، وللمرة الأولى، عدد المناطق المحمية في لبنان ومساحاتها، بالإضافة إلى خرائط تحدد حدود 98 موقعاً محمياً. 

وتشكل هذه المناطق أكثر من 20 في المئة من مساحة لبنان، وتتضمن أنواعاً مختلفة من الحماية مثل المحميات الطبيعية، والمواقع الطبيعية والغابات المحمية والحمى، وأيضاً محميات المحيط الحيوي ومواقع الأراضي الرطبة.
وترتفع المساحة عند إضافة مناطق التنوع البيولوجي الرئيسية واحتساب المواقع الطبيعية والمحميات الطبيعية المخطط إنشاؤها، وبالتالي سيشكل هذا العمل قاعدة بيانات واسعة، تشمل جميع أنواع المناطق المحمية والتي ستكون متاحة عبر وزارة البيئة لدعم الجهود المستقبلية في الحفاظ على بيئة وطبيعة لبنان وإدارتها بشكل سليم.

وفي السياق شدد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، على أهمية المناطق المحمية في لبنان والدور الإيجابي الذي تلعبه في الحفاظ على رأس المال الطبيعي للبلاد، وعلى النشاط الاقتصادي المحلي، في حال تمت إدارتها والعناية بها بشكل صحيح. 
بدوره، أشار نائب الممثل المقيم في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان محمد صالح، إلى أهمية دعم الحفاظ على الطبيعة في بلد يشتهر بتنوعه البيولوجي الغني وتراثه الطبيعي.

وقد أشارت نتائج المسح إلى الأدوار الإيجابية للمناطق المحمية في الحفاظ على الطبيعة ومساهمتها في الالتزامات الوطنية بموجب الاتفاقيات الدولية، وهي اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر واتفاقية التنوع البيولوجي.