الاستشارات أُنجزت وميقاتي إلى بعبدا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يونيو 2022
الاستشارات أُنجزت وميقاتي إلى بعبدا

أنجز الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، بعد ظهر اليوم،  الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب، حيث استمع إلى رؤية ومطالب الكتل والنواب في ما يتعلق بالحكومة المزمع تأليفها.

وفي تصريح أدلى به في ختام الاستشارات التي امتدت على يومين، تمنّى ميقاتي تشكيل حكومة لاستكمال ما قامت به حكومة تصريف الأعمال في ما يخصّ صندوق النقد الدولي، وخطة الكهرباء، وترسيم الحدود البحريّة. وقال إنّ الجميع يعلم الوضع السائد في البلد، وإنّ المصلحة الوطنيّة ستتغلّب على كل شيء. 

تكتّل "لبنان القوي"

وكان لقاء ميقاتي مع تكتّل "لبنان القوي" برئاسة النائب جبران باسيل، هو الأبرز اليوم، نظراً إلى حال القطيعة التي تسود العلاقة بين الرجلين. وقد شدّد  باسيل،بعد الاجتماع، على أنّه لا يجوز الرهان على بناء حكومة على أساس فراغ رئاسي، لافتاً إلى أنّ التكتّل يقوم بكل شيء لكي يمنع الفراغ، رافضاً في الوقت نفسه أي حكومة منزوعة الصلاحيّات. ورأى أنّ هناك مشكلة حقيقية بميثاقية التكليف، موضحاً أنّه حرصاً على البلد تمّ التغاضي عن هذه المشكلة.

 نائبان يقاطعان

وشملت الاستشارات، في اليوم الثاني، كتلة نواب الأرمن وعدداً من النواب، وقاطعها النائبان جميل السيد وأشرف ريفي. وقال الأول إنه اتصل بالأمانة العامة لمجلس النواب معتذراً عن عدم حضور ما وصفها بمسرحية الاستشارات، فيما رأى الثاني أنه بات من العبث إضفاء الشرعية على هذا المسار المدمر.

عون وميقاتي

يذكر أن الرئيس المكلّف  سيلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في الساعات المقبلة،  لإطلاعه على نتائج الاستشارات، ومناقشة أفكار وطروحات ترتبط بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط تقارير صحفية تستبعد ولادة التشكيلة الوزارية قريباً.