باسيل يحمل مبادرته الرئاسية إلى بعبدا وبكركي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
باسيل يحمل مبادرته الرئاسية إلى بعبدا وبكركي

زار رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل​، البطريرك مار بشارة بطرس الراعي​ في ​بكركي​ على رأس وفد من التيار. وبعد اللقاء، أكد باسيل أن الأولوية هي انتخاب رئيس للجمهورية، ولا يستطيع أحد أن يندّد بالفراغ ويرفض في الوقت نفسه الكلام مع الطرف الآخر.

ولفت باسيل، إلى "أننا نلتمس من فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون والبطريرك الراعي القيام بالجهد والاتصالات الضرورية لتسهيل التواصل بين الأفرقاء، وورقتنا تفتح الباب للبحث في الأسماء حتى لا نبقى نتحدث بالأوهام".

وكشف باسيل أن هناك وفوداً من التكتل ستقوم بزيارة سائر المرجعيات والكتل النيابية لعرض هذه الورقة الرئاسية عليهم، ولنقاش ما نتوخى من العهد المقبل والرئيس المقبل، وهذا الأمر يسهل الوصول للتوافق.

وفي الإطار نفسه، سلّم باسيل ‏رئيس الجمهوريّة  العماد ميشال عون ورقة التيار الوطني الحر للأولويات الرئاسية بحضور وفد من نواب تكتّل لبنان القوي. وقال باسيل بعد اللقاء إن عون مع أي حركة  تؤدي إلى انتخاب رئيس للجمهورية ولديه تمسك شديد بهذه الأولوية.
ورأى أن الجديد في اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية ليس التأكيد فقط على حق لبنان، بل على إجراء كل ما يمكن للبدء بعمليات التنقيب.  وأضاف أن "هذا العهد بدأ بإقرار المراسيم وينتهي بإقرار الترسيم، ما يضع لبنان على الخط السيادي والحقوقي". وتوجه إلى من يتكلم عن الهيئات بالقول "إننا أول من عين هيئة قطاع البترول  وعملت وأثبتت  نتيجة عملها".