لقاءات لميقاتي في نيويورك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
لقاءات لميقاتي في نيويورك

عقد  رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة لقاءات، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك. واجتمع اليوم مع الملك الأردني عبدالله الثاني بحضور وزير الخارجية عبدالله بو حبيب ونظيره الأردني أيمن الصفدي.

دعم أردني للبنان

وأكد ملك الأردن خلال اللقاء،  الوقوف إلى جانب لبنان لتمرير الصعوبات التي يعاني منها في كل المجالات، لا سيما دعم القوى العسكرية والأمنية. ولفت إلى أنه سيكثف الاتصالات مع الدول المعنية لتسريع الخطوات الكفيلة بمساعدة لبنان في حل أزمة الكهرباء. 
بدوره شكر الرئيس ميقاتي الملك عبدالله على اهتمامه الشديد بلبنان، ووقوف الأردن إلى جانبه في كل المراحل.

الأمين العام للجامعة العربية

واستقبل  رئيس حكومة تصريف الأعمال أيضاً، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في مقر بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة. وشارك في اللقاء الوزير بو حبيب، ومندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة آمال مدللي. كما حضر الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي.
وفي خلال اللقاء، جدد أبو الغيط دعم جامعة الدول العربية لبنان واستعدادها للتحرك عربياً لدعم لبنان على الصعد كافة لا سيما في موضوع إنجاز الاستحقاقات الدستورية في موعدها. وأكد أن وفداً من الجامعة سيزور لبنان للمتابعة.

لقاءات لميقاتي في نيويورك


المديرة العامة لصندوق النقد

كما استقبل الرئيس ميقاتي المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، وتم البحث في المراحل التي قطعها التعاون بين لبنان والصندوق، والمهمة التي تقوم بها بعثة الصندوق في لبنان حالياً.
وفي خلال الاجتماع، جددت غورغيفا حرص الصندوق على إنجاز الاتفاق النهائي مع لبنان في أسرع وقت، واستكمال الخطوات المطلوبة لبنانياً، وهي إقرار المشاريع الإصلاحية  في مجلس النواب، ومعالجة موضوع سعر الصرف. وقالت إن الاهتمام الدولي بلبنان لا يزال موجوداً، لكن يجب الإسراع في الخطوات المطلوبة لبنانياً ، لان الوقت بات داهماً في ضوء الركود الاقتصادي العالمي والمخاوف من صعوبات عالمية في مجال الطاقة والغذاء.

لقاءات لميقاتي في نيويورك

هوكشتاين

بعد ذلك استقبل ميقاتي الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الجنوبية آموس هوكشتاين في مقر إقامته في نيويورك. وشارك في الاجتماع الوزير بو حبيب والمستشار السفير بطرس عساكر. وتم خلال الاجتماع استكمال البحث في ما وصلت إليه المساعي الأميركية.

لقاءات لميقاتي في نيويورك

 الرئيس الفرنسي

ثم اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال  مساء اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.  وفي خلال اللقاء أثنى ميقاتي على الكلمة التي ألقاها ماكرون في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي أكد فيها ضرورة العمل لتوفير الاستقرار في لبنان. وتم خلال اللقاء التأكيد أن أولوية الاستقرار في لبنان هي في إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.

لقاءات لميقاتي في نيويورك