انطلاق مهرجان السينما الأفريقيّة في المغرب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 16 سبتمبر 2022
انطلاق مهرجان السينما الأفريقيّة في المغرب

انطلق المهرجان الدولي للسينما الأفريقيّة في مدينة خريبكة المغربيّة مساء أمس في دورته الثانية والعشرين بمشاركة 13 فيلماً روائياً وثمانية أفلام وثائقيّة.

وتتنافس على جوائز المهرجان، أفلام من المغرب والجزائر ومصر وتشاد والكاميرون وبوركينا فاسو ورواندا وناميبيا والسنغال وزامبيا وساحل العاج وكينيا والنيجر ومالي ونيجيريا.

وكرّم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم في المُركب الثقافي بخريبكة، الناقد والسيناريست الراحل نور الدين الصايل (1947-2020)، أحد رواد المهرجان والرّئيس السابق للمركز السينمائي المغربي.

وقال رئيس المهرجان حبيب المالكي، إنّ "هذا المثقف الموسوعي الاستثنائي كان مسكوناً بالسينما، ولكن ليس أيّ سينما، لقد كان مسكوناً بالسينما الجيّدة، الهادفة، التي تبني الشخصية فأسّس له مدرسة نقدية متميّزة وأشاع فكرة السينما في مختلف مناطق المغرب".

وأشار إلى أنّه يعتقد أن من أحسن أوجه التكريم التي يمكن أن تحاط بهذه الشخصيّة الاستثنائيّة والثقافيّة الوطنيّة، هو الحفاظ على هذا المهرجان وتطويره وضمان استدامته.

ويستضيف المهرجان سينما بوركينا فاسو كضيف شرف، حيث يتمّ عرض خمسة أفلام لمخرجين متميّزين إضافةً إلى تكريم السينمائي أرديوما سوما المدير السابق لمهرجان "فيسباكو" للسينما والتلفزيون في واغادوغو.

ويستمر المهرجان الذي يقام تحت شعار "السينما الأفريقيّة حلم قارة بأكملها"، حتّى الرابع من حزيران المقبل، ويشمل برنامجه ورش تدريب لكتابة السيناريو والمونتاج والتصوير.

كما يشمل البرنامج ندوة عن السينما وقضايا إدماج المهاجرين الأفارقة، وأخرى عن قضايا تمويل الإنتاج السينمائي بأفريقيا.