"الدوما" عن جونسون: المهرج يغادر

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
"الدوما" عن جونسون: المهرج يغادر

سخر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، من استقالة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في منشور كتبه  على قناته الخاصة على تطبيق "تليغرام". وقال في بداية المنشور: "المهرج يغادر". وتابع: "هو صديق مقرب وداعم لزيلينسكي، فشل في البقاء على الرغم من كل الجهود". 

زاخاروفا: بريطانيا في شبه انهيار

من ناحيتها، تناولت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا موضوع استقالة جونسون من رئاسة حزب المحافظين، قائلةً: "مبدأ الأخلاق لا يسعى إلى تدمير روسيا، لا يمكن تدمير روسيا"، لافتةً إلى أنّ محاولات إلحاق الضرر بموسكو تعود بالضرر على مفتعليها. وأضافت أنّ بريطانيا في وضع شبه انهيار مثير للقلق. 

وقالت المتحدثة: "أعتقد أنه يجب التعليق على موضوع الاستقالة من قبل السفارة البريطانية الواقعة في ساحة الجمهورية الشعبية في لوغانسك، الرقم 1". وأضافت في منشور حول الاستقالة إنّ "جونسون أصيب بضربة ارتدادية أطلقها تتعلق بقضية سكريبال".

ويذكر أنّ سكريبال هو عميل مزدوج روسي الجنسية تمت محاولة اغتياله برفقة ابنته يوليا، في مدينة سالزبوري البريطانية بغاز للأعصاب في العام 2018.

الكرملين يريد أشخاصاً مهنيين 

وقبل ساعات، علّق الكرملين على استقالة جونسون، وفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أنّ "الشعب البريطاني هو من يُقوّم عمل حكومته". وأكد أن موسكو تتمنى أن يأتي إلى السلطة في بريطانيا، "عاجلا أم آجلاً"، أشخاص مهنيون ومؤهلون لحل المشكلات القائمة من خلال الحوار، لكن بيسكوف تابع قائلاً: "حتى الآن، لا أمل في ذلك".

نهاية جونسون

وكان جونسون قد أعلن، اليوم، في خطابٍ متلفز، استقالته من منصبه في حزب المحافظين قائلاً "سوف أضطر للتنحي عن أفضل منصب في العالم"، مشيراً إلى أنّ عملية انتقاء رئيس جديد لحزب المحافظين ستنطلق فوراً. كما أعلن أنه سيستقيل من رئاسة الحكومة فور تعيين حكومة جديدة

وأضاف جونسون أنّه "كافح للبقاء في منصبه كرئيس للوزراء في الأيام القليلة الماضية"،  لافتاً إلى تعيينه حكومة جديدة، مواصلته  تولي مهام رئاسة الوزراء حتى يتم اختيار رئيس وزراء جديد.