"التنمية والتحرير": لا يمكن انتخاب رئيس بعيداً عن التوافق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
"التنمية والتحرير": لا يمكن انتخاب رئيس بعيداً عن التوافق

رأس رئيس مجلس النواب نبيه بري الاجتماع الدوري لكتلة التنمية والتحرير، وصدر بيان عقب الاجتماع، أكدت فيه الكتلة ضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده، محذرةً من استحالة إنجازه بعيداً عن التوافق والحوار بين مختلف الكتل والقوى البرلمانية، وجددت دعوتها النواب إلى وجوب انتهاج منطق الحوار وصولاً إلى التوافق على مقاربة نيابية واحدة وموحدة. ورفضت أي محاولة من أي جهة لتحميل برّي ومن يمثل نيابياً أو سياسياً وزر إطالة أمد الفراغ تحت أي عنوان من العناوين، وقالت: "فليقرأ الجميع  في كتاب الدستور إن حماية موقع رئاسة الجمهورية بما يمثل لا يكون بالعبث لا بالدستور ولا بالقفز فوق مواده أو بتجاوز الأعراف وكسرها".

وأكدت الكتلة أن تلبية الحاجات الاستشفائية وخصوصاً لأصحاب الأمراض المزمنة والمستعصية، بالإضافة إلى المطالب المحقّة للقطاع التربوي، وتأمين كل مقومات الدعم للقوى العسكرية والأسلاك الأمنية، كلها عناوين لا تحتمل التأجيل ولا يجوز إخضاعها لأي نوع من الاستثمار السياسي والحزبي، لافتةً إلى أنها  تستدعي بدرجة أولى من حكومة تصريف الأعمال رئيساً ووزراء المبادرة بدون تلكؤ إلى تحمل المسؤولية حيال هذه الملفات وإيجاد الحلول لها وفقاً للقواعد التي حددها الدستور لحكومات تصريف الأعمال.

وأشارت الكتلة إلى أنها تطرقت إلى موضوع ارتفاع نسبة الجريمة والسرقة المنظّمة في لبنان، وأشادت بجهود الأجهزة الأمنية المختصة بكشف العديد من الجرائم وشبكات التجسس التي تعمل لصالح العدو الإسرائيلي، كذلك دعت السلطات الأمنية والقضائية المعنية إلى رفع جهوزيتها وبذل أقصى جهودها بالضرب بيد من حديد في مكافحة واستئصال هذه الظاهرة التي يشكل تفشيها تهديداً لحياة اللبنانيين. وناقشت أيضاً  شؤوناً تشريعية، شملت ما هو مدرج على جدول أعمال اللجان المشتركة، مؤكدةً تمسكها وعدم القبول بأي مساس بحقوق المودعين في أي قانون أو خطة للتعافي المالي.

وقبل اجتماع الكتلة، التقى برّي النائب غسان سكاف ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري، في عين التينة،  وعرضا آخر المستجدات السياسية وشؤوناً إنمائية.