"الكتائب": للذهاب فوراً إلى انتخاب رئيس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
"الكتائب": للذهاب فوراً إلى انتخاب رئيس

رأى المكتب السياسي الكتائبي  في الاستحقاق الرئاسي، "فرصة مفصلية ومصيرية لوضع حد للحالة الشاذة والذهاب فوراً، وبدون إهدار مزيد من الوقت في المهاترات والاجتهادات العبثية، إلى انتخاب رئيس لا يؤجل حل المشاكل البنيوية التي تعطل البلد، يملك القدر الكافي من الجرأة لمعالجة كل الملفات، وعلى رأسها مسألة السلاح غير الشرعي بعيداً من التأجيل وتدوير الزوايا، اللذين سيجران البلاد إلى ست سنوات جديدة من الانهيار تكون كافية للقضاء على ما تبقى".

ورفض في بيان إثر اجتماعه برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل،  "كل محاولات جر البلاد إلى تشنج طائفي يدور حول صلاحيات الرئيس وأحقية توليها، وهو أمر مرفوض تماماً ويأتي في غير سياقه". كما رفض أن "ينصرف البرلمان إلى أي عمل نيابي يحيد عما تنص عليه المادة 75 من الدستور وفيها: إن المجلس الملتئم لانتخاب رئيس الجمهورية يعتبر هيئة انتخابية لا هيئة اشتراعية ويترتب عليه الشروع حالاً في انتخاب رئيس الدولة بدون مناقشة أو أي عمل آخر".

وشدد المكتب السياسي على ما "صدر عن لقاء الصيفي النيابي التشاوري الذي انعقد بحضور 27 نائباً حذروا من التلاعب بالاستحقاقات والمؤسسات، مؤكدين على ضرورة وقف النزيف الحاصل عبر تحويل الاستحقاق الرئاسي إلى فرصة لوضع لبنان على سكة التعافي، كما دعوا رئيس المجلس إلى تكثيف الجلسات لانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن".