بوصعب يكشف عن دور قطر الإيجابي في اتفاق الترسيم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
بوصعب يكشف عن دور قطر الإيجابي في اتفاق الترسيم

لفت نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، خلال زيارته إلى قطر إلى أن الأمير تميم بن حمد آل ثاني، يؤكد في كل المناسبات حرصه ودعمه ووقوفه إلى جانب لبنان واستقراره وازدهاره. وأكد أنّ الدوحة عندما تجد الأجواء مهيأة لن تتأخر في القيام بأي دور يساهم بإنقاذ لبنان وإخراجه من أزماته المستعصية. وكان هذا الموضوع جانباً من المحادثات التي أجراها بوصعب مع المسؤولين القطريين.

الملف الرئاسي

ورداً على سؤال حول اختياره بين رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وقائد الجيش العماد جوزيف عون في حال حصر المنافسة الرئاسية بينهما، قال بو صعب في حديث صحفي: "أنني ضد فكرة أن يصبح قائد الجيش رئيساً للجمهورية، ويجب أن نجري تعديلاً دستورياً يقضي بعدم السماح لقائد الجيش وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن يترشحا إلى رئاسة الجمهورية سوى بعد مرور 6 سنوات على نهاية ولايتهما".

ولفت بوصعب إلى "أن لبنان بحاجة إلى رئيس جمهورية لديه رؤية اقتصادية، منفتح على المجتمع الدولي ولديه مواقف واضحة"، معتبراً أنه "إذا لم تكن مواقف المرشح للرئاسة واضحة ندخل في دوامة تأجيل الأزمة وليس حلها".

وعن جلسة الحوار، أكد بو صعب لجميع الكتل النيابية أنه لا يوجد بديل عن الحوار، متمنياً أن تتكلل هذه الدعوة بالنجاح، وأشار إلى أنه "في حال فشل الحوار اللبناني يوجد أصدقاء للبنان وأبرزهم قطر قد تكون مستعدة للمساهمة بالحوار بين اللبنانيين لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي".

ورأى بو صعب أن التمسك بالطائف كما هو "خطأ" لأن الدستور غير مقدس، داعياً إلى تعديل الثغرات في دستور الطائف وتطبيقه بحذافيره، خصوصاً وأن الكثير من المواد لم تطبق منها الدولة المدنية واللامركزية وانتخابات لبنان على أساس دائرة واحدة.

ترسيم الحدود البحرية

وفيما يتعلّق بملف التنقيب عن الغاز اللبناني، كشف بو صعب، أن قطر قدمت عروضاً للاستثمار في التنقيب عن الغاز بالشراكة مع شركة توتال الفرنسية، وقد ساعد دخول قطر وساهم في ترسيم الحدود البحرية، وكان هذا الموضوع في غاية التعقيد، وأضاف أن هناك عدة عوامل ساهمت بالوصول إلى صيغة الاتفاق أبرزها دخول قطر ووجودها ضمن فريق الشركات المستثمرة في التنقيب عن الغاز.

وأكّد أن موعد تبلور عملية المشاركة القطرية في التنقيب ستتم خلال أشهر قليلة، حيث تقدمت قطر بطلب المشاركة بشكل رسمي، وصدرت الموافقة من قبل الحكومة اللبنانية، وقد انتقلت حصة شركة نوفوتك الروسية التي تخلت عن مشاركتها مع شركة إيني الإيطالية، وتم التفاهم مع شركة توتال على أن تصبح قطر الشريك الثالث في عملية التنقيب، باعتبار أن القانون اللبناني يقضي بوجود كونسورتيوم، بحيث يكون هناك شراكة بين ثلاث شركات في أعمال التنقيب، معلناً أن التوقيع الرسمي على حصة قطر لمباشرة التنقيب سيتم قريباً.