بيرم: الوزارة بصدد توقيع إتفاقية مع اليونسكو

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2022
بيرم: الوزارة بصدد توقيع إتفاقية مع اليونسكو

أشار وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم​، إلى أنّ وزارة العمل​ تُعاني من نوعين من المشاكل، الأول هو لوجستي من فقدان بديهيات الإدارة من أوراق و مازوت و​كهرباء​، والثاني بما يرتبط بالوضع العام من إرتفاع نسب البطالة​ وتدني نسبة الأجور.

وأكد في مقابلة تلفزيونية، أنّ ثقافة القيادة تقوم على المرونة واجتراح الحلول، لذلك ركزت الوزارة على تنمية الموارد البشرية. ولفت إلى أنّه وضع إستراتيجية تقوم على ضرورة تحسين الأجور والتي ارتفعت من 675 ألف ليرة إلى مليونين و 600 ألف ليرة، وتفعيل لجنة المؤشر التي لم تجتمع منذ العام 2016.
 الإنجاز النوعي للوزارة
 قال بيرم إن إلزام أصحاب العمل أن يصرحوا بالزيادات على المعاشات عند الضمان الإجتماعي الذي يرعى أكثر من مليون و400 ألف عائلة، والتي زادت من تمويل الضمان وبالتالي زيادة تقديمات الضمان إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف. وبخصوص نقص المهارات اللبنانية، أشار إلى أن الوزارة أطلقت مسار تدريب مهني معجل في جميع المناطق اللبنانية وبرسوم رمزية لا تتجاوز 200 ألف ليرة.

علماً أن بيرم قد أصدر قراراً بحصر 126 مهنة بالعامل اللبناني، كما تم إنشاء منصة توظيف على موقع وزارة العمل يمكن لكل المتخرجين الجدد التسجيل عليها، كما تم إلزام كل الشركات التي تريد الإستحصال على إجازة عمل بتسجيل بياناتها على موقع الوزارة إضافة إلى إلزامية الإعلان عن حاجتها من العمال على المنصة، وأعلن أن الوزارة بصدد توقيع اتفاقية مع اليونسكو كما أن الأسكوا قدمت تحليلاً للمهارات المطلوبة وأدخلت عليه المهارة الناعمة أي إدارة الوقت وادارة التواصل والمشاعر.