سخونة بين الوزارة والنقابة… هل تشعل أزمة غاز؟

  • غوى القاضيبواسطة: غوى القاضي تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 25 ديسمبر 2022
سخونة بين الوزارة والنقابة… هل تشعل أزمة غاز؟

مع ارتفاع أسعار المحروقات الجنونيّ بشكل يوميّ بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار وارتباك أسعار النفط العالمية، بدأ التخوّف من انقطاع الغاز بعد تلويح الموزعين بالإضراب، فهل من أزمة جديدة تلوّح في الأفق؟

على هذا السؤال رد رئيس نقابة الموزعين في قطاع الغاز ومستلزماته فريد زينون، في حديث للبلد أونلاين، مشيراً إلى أن النقابة قد تلجأ إلى إضراب تحذيري، في حال لم تتحرّك وزارة الطاقة لإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها القطاع، معتبراً أن "الدولة اللّبنانية ما بتمشي إلّا بالقوة".

وطالب زينون الوزارة بإصدار جدول أسعار المحروقات في وقت مبكر، أو دولرة الأسعار وبيع المادة بحسب سعر الصرف، مشيراً إلى أن مشكلة القطاع تكمن في صدور الجدول في وقت متأخر من النهار، في حين يبدأ الموزعون عملهم اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً، "ممّا يكبّدهم خسارة مادية". كما حذّر من سوق سوداء للغاز إذا لم تجد الوزارة الحل المناسب.

واتهم وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض بالتهرّب في كل مرة تطلب النقابة مقابلته، موضحاً أنه لذلك اتخذ قرار عدم الاتصال مجدداً لأخذ موعد، وقائلاً: "المكتب الإعلامي لوزارة الطاقة على علم بكل ما يحصل، شو بدّي فاوض لفاوض؟". وأضاف: "قلنا لهم هناك مشكلة وعليكم إيجاد حلول لها".

وطمأن زينون المواطنين إلى أن لا انقطاع للغاز، مؤكداً أن الكميات متوفّرة وأنها تكفي طيلة فصل الشتاء، و"نحنا ما رح نقطع الناس". وسأل: "هل يُعقل أن وزارة اقتصاد ومديرية نفط غير قادرين على إيجاد حلول؟".