خضوع وليام نون للتحقيق وسط تحرك تضامني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
خضوع وليام نون للتحقيق وسط تحرك تضامني

خضع عدد من أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، وبينهم وليم نون وبيتر بو صعب، للتحقيق صباح اليوم في ثكنة بربر الخازن بفردانوقال المحامي شكري حداد بعد انتهاء التحقيق، إنه" تم الاستماع إلى المستدعين، في حضور المحامين وبشكل قانوني، وبعد نصف ساعة سيخلى سبيلهم بعد أخذ إشارة المدعي العام،.

وقال شقيق الشهيد جو نون، إنه يطالب بدولة القانون والقضاء والدولة، مشيراً إلى أن المشكلة ليست بين أهالي الضحايا والقضاء، ومؤكداً أنه حضر اليوم لأنه لا يرفض العدالة.

ونظم تحرك تضامني مع أهالي ضحايا انفجار المرفأ أمام ثكنة بربر الخازن، بدعم عدد من السياسيين لهذه القضية. وتمنى النائب مارك ضو أن يحصل التحقيق اليوم بسلاسة، وأن يستكمل القاضي طارق بيطار تحقيقاته بتفجير المرفأ.

بدوره، أشار النائب وضاح صادق إلى أن قضية انفجار مرفأ بيروت من أكبر القضايا في تاريخ العالم المعاصر ولن "نقبل باستمرار التمييع".

من ناحيته، غرّد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل عبر "تويتر" قائلاً: "حان الوقت ليتوقف استجواب أهالي الضحايا، وينصرف القضاء فوراً إلى إزالة كل العوائق التي تعطّل التحقيق في تفجير بيروت، وإطلاق يد القاضي بيطار لإنهاء عمله وإصدار قراره الظني وتحقيق العدالة للضحايا، وإخلاء سبيل الأبرياء من الموقوفين".

وفي السياق نفسه، لفت النائب جورج عقيص إلى أن ما يحصل منذ أيام في قضية انفجار المرفأ جريمة موصوفة في حق العدالة، ترتكبها أجهزة تخلّفت عن حماية اللبنانيين من الانفجار ويرتكبها قضاة عاجزون عن كشف جرائم مالية وغير مالية، قائلاً: "نحن سعاة عدالة". كما حضر عقيص جلسة الاستماع كوكيل لبيتر بو صعب، شقيق الشهيد جو بو صعب.

ولفتت معلومات صحفية إلى أن  البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أجرى اتصالات صباح اليوم، لمتابعة موضوع الاستماع إلى عدد من أهالي ضحايا انفجار المرفأ تفادياً لتكرار ما حصل قبل أيام.

وفي سياق متصل، أوضح مستشار المدير العام لأمن الدولة جورج حرب في حديث صحفي، أن جهاز أمن الدولة وصلت له مذكرة من القضاء لطرح بعض الأسئلة على وليام نون، وبالتالي نفذها بكل مناقبية والقضاء لديه حرية الخيار بين الأجهزة. وأكد أن "كل خطوة قمنا بها كانت تنفيذاً لاستنابات قضائية".