الأمير وليام يعلن المرشحين لجائزة "إيرث شوت"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 نوفمبر 2022
الأمير وليام يعلن  المرشحين لجائزة "إيرث شوت"

أعلن ولي العهد البريطاني الأمير وليام، لائحة المرشحين النهائيين لجائزة "إيرث شوت"، التي تمنح مليون جنيه إسترليني أي 1,12 مليون دولار لكل خمسة فائزين يطوّرون حلولاً لمشاكل بيئية كبيرة. ويقام حفل توزيع الجوائز في بوسطن في الثاني من كانون الأول.

ويتوزع المتسابقون الخمسة عشر المتأهلون للتصفيات النهائية على 5 فئات بين شركة ناشئة كينية تصنع مواقد أقل تلويثاً للبيئة ومبادرة لإعادة التدوير على مستوى المدينة في أمستردام. وكانت الجائزة قد تلقت أكثر من 1000 ترشيح.

بدوره، رأى وليام أن  المتأهلين للتصفيات النهائية يوجّهون وقتهم وطاقتهم ومواهبهم نحو حلول جريئة، مع القدرة ليس فقط على حل أعظم التحديات البيئية للكوكب، إنما أيضاً إنشاء مجتمعات أكثر صحة وازدهاراً واستدامة للأجيال المقبلة.

وكان الوريث للعرش البريطاني قد أسّس الجائزة في العام 2020، في إشارة إلى مشروع "مون شوت" الطموح للرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي الذي كان هدفه للهبوط على سطح القمر العام 1969.

يشار إلى أن من بين المتأهّلين للتصفيات النهائية للجائزة مبادرة عُمانية لإزالة ثاني أكسيد الكربون عن طريق تحويله إلى صخور، وشركة هندية تصنع بديلاً مستداماً للجلود من الزهور المستعملة، بالإضافة إلى فريق صيني يسعى لتحويل الصحراء القاحلة إلى تربة خصبة.