الكويت على أبواب انتخابات نيابية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
الكويت على أبواب انتخابات نيابية

شرّعت إدارة شؤون الانتخابات في الكويت، اليوم، أبوابها أمام الراغبين بالترشح لانتخابات مجلس الأمة للعام 2022، وستستمر بذلك لمدة 10 أيام، أي حتى الأربعاء في 7 أيلول/سبتمبر. كما أعلنت وسائل إعلام كويتية صدور مرسوم يقضي بتحديد يوم 29 أيلول/سبتمبر المقبل موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الأمة. وأشارت إلى أنّ من أبرز شروط الترشح، أن يكون المرشح كويتي الجنسية بصفة أصلية، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخاب، وألا يقل عمره يوم الانتخاب عن 30 عاماً.

ويُعد مجلس الأمة هو السلطة التشريعية في الكويت، ويتولى السلطة التشريعية والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين. ويتألف من 50 عضواً ينتخبهم الشعب بطريقة الانتخاب العام السري المباشر، ولا يصدر قانون إلا إذا أقرّه مجلس الأمة وصدّق عليه أمير البلاد.

وكان ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح قد حلّ في وقت سابق هذا المجلس، مستخدماً المادة 107 من الدستور، والتي تسمح بالاستعانة بولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية. وقال إن هذه الخطوة جاءت تصحيحاً للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات، وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر.