"لا يمكننا انتظار الخارج".. جنبلاط يدعو لانتخاب رئيس

  • تاريخ النشر: السبت، 14 يناير 2023
"لا يمكننا انتظار الخارج".. جنبلاط يدعو لانتخاب رئيس

أشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى أنه لا بد من جهد عربي دولي مشترك من أجل الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، مشدداً على أنه "لا يمكن أن ننتظر كلبنانيين فقط الخارج".

وأكد جنبلاط، في حديث إعلامي، الانفتاح المستمر على كل الأطراف وضرورة الاستمرار بمسعى الحوار، مشيراً إلى أن التيار الوطني الحر وحزب الله مكونات لبنانية، وبغض النظر عن الخلافات يجب الاستمرار في الحوار الذي كان قد دعا إليه الرئيس نبيه بري ورفضه البعض بدون جدوى. وأضاف جنبلاط: "رئيس الجمهورية هو رأس الدولة، لأنه رمز لوحدة الدولة، وبدل أن نغرق في نقاش حول اجتماع مجلس الوزراء أو عدمه، فلمصلحة من ندخل في العبث الدستوري لحسابات البعض؟ من هنا أهمية انتخاب رئيس للجمهورية".

ولفت جنبلاط إلى أن حزب الله موجود، وقد تكون له قيادة سياسية إيرانية لكنه جسم محلي يمثل قسماً مهماً من الطائفة الشيعية، معتبراً أنه "عندما تخرج أصوات تقول بسحب حزب الله، كأنها تقول بسحب جزء من الشعب اللبناني". ورأى أنه يجب القبول بالواقع والتحاور  للوصول إلى الخطة الدفاعية التي لا يمكن الوصول إليها إلا بالحوار.

وعن نتائج الحرب الروسية –الأوكرانية، قال جنبلاط إن أقسى نتائج الحرب في أوكرانيا على مستوى الاقتصاد، كان تهديد الأمن الغذائي والقمح، معتبراً أن الرابح في الحرب هي مصانع السلاح في أميركا والغرب، وقال: "أميركا وبعض الغرب يهدّد روسيا.. تذكرني هذه الحرب اليوم بحرب القرم".