خليل: نقف خلف الرئيس عون في مفاوضات الترسيم

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
خليل: نقف خلف الرئيس عون في مفاوضات الترسيم

لفت عضو كتلة التنمية والتحرير​ النائب علي حسن خليل​، إلى أن من أصدر البيان وزراء أساسيون في إسرائيل، مُعتبراً أنّ هذا يدلّ على الاهتمام العالي، وقال "لم يعد لدى العقل الإسرائيلي القدرة على التصرف كما يشاء في البرّ والبحر". كما أضاف "نحن نقف خلف الرئيس ميشال عون​ في القرار الذي سيتخذه خلال المفاوضات".

وأكّد خليل في تصريح تلفزيوني، أن مسألة ​الحدود البحريّة "مسألة سياديّة ولا يمكن إدخالها في النزاعات الداخلية بعيداً عن الشعبوية". وأشار إلى "استبعاد لبنان مسألة التحكيم الدولي،​ لأن إسرائيل لم توقع على اتفاق البحار".

وأوضح خليل "إننا مع المفاوضات من منطق القوّة وعدم التنازل لإسرائيل، وليس هناك مهلة زمنية محددة للتفاوض، وعلى لبنان الضغط على الشركات والدول الراعية لها للبدء في عملية التنقيب في البلوك رقم 9"، مؤكّداً أن الخط 29 يرسم الحدود الافتراضية، وقال "بالنسبة لنا الأمر متروك لفخامة الرئيس المشرف على المفاوضات، والتنقيب في البلوكين 4 و 9 توقف لأسباب لم تعرف".

وتابع خليل "الدراسات تقول إن الثروات في البلوك رقم 9 واعدة، والموقف الأميركي خلال الانتخابات التشريعية لم يكن مشجعاً". وشدّد على "إعادة تشكيل حكومة قريبة من حكومة الرئيس ميقاتي الحالية".