جعجع: التوافق على رئيس لن يحدث ولا حل قريب للترسيم

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أكتوبر 2022
جعجع: التوافق على رئيس لن يحدث ولا حل قريب للترسيم

جدّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع التأكيد على وجوب انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسة 13 تشرين الأول، مستبعداً تحقيق ذلك. وعن إمكانية إيصال رئيس توافقي بين كل القوى، جزم أنه "من غير الممكن التوافق مع التيار وحزب الله على رئيس، فكيف سيتم التفاهم ونحن لدينا طروحات مغايرة ومشاريع مختلفة، وبالتالي هذا الأمر لن يحدث، وفي حال حصل سنكون أمام رئيس صوري "مش طالع منو شي". ورأى أن مسألة ترسيم الحدود البحرية لن تُحل قريباً لأنها معقدة أكثر مما يراها البعض.


وفي حديث صحفي، اعتبر جعجع أن نهاية العهد كمساره خلال السنوات الست، إذ ما من شيء فيه منظم ومنطقي. وأكد أن "لا إمكانية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، علماً أنها تُطرح الآن كما في كل الأوقات، فهي مرفوضة من قبل القوات اللبنانية".


ورأى أنه "في حال وصلنا إلى الفراغ الرئاسي، ستنتقل صلاحيات الرئيس إلى حكومة تصريف الأعمال وفق كل الاجتهادات الدستورية والأعراف وآراء معظم القوى السياسية باستثناء "التيار الوطني الحر"، مستغرباً تصرّف بعض قوى المعارضة الذين لم يتخذوا قرارهم بعد ولم يتوحدوا على مرشح واحد لأسباب مجهولة.


وتابع: ميشال معوّض ليس مرشحنا كقوات، إذ كان الأجدى بنا أن نخوض المعركة بمرشح "منا وفينا" خصوصاً أننا أكبر حزب مسيحي في الوقت الحاضر، ولكننا نرغب بتسهيل عمل المعارضة التي اتفقت على اسم معوض فسرنا به، ولا سيما أنه يتمتع بكل المواصفات المطلوبة من الرئيس الجديد.


أما بالنسبة للتواصل مع النواب السنة، فأكد جعجع أن هذا التصرف يأتي في سياق طبيعي كونهم في صفوف المعارضة، "خصوصاً أننا نتعرّف على الجدد منهم ونتناقش معهم ونسعى إلى إقناعهم بانتخاب معوض في الجلسة المقبلة". 

ولجهة العلاقة مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، أجاب ممازحاً: متفقون دائماً ومختلفون دائماً، وهذه الديمقراطية بحد ذاتها.
وحول حصول صدامات ليل 31 تشرين الأول، علّق جعجع: "من المؤكّد أن هذا لن نشهده بين "التيار" و"القوات" ولا خوف منه حتى ولو تعرضنا لأي استفزاز، باعتبار أن الجيش اللبناني، بقيادته الحالية، والقوى الأمنية يمنعون أي تعد من فريق لآخر". كما اعتبر أن "ما حصل في الطيونة حادث وانتهى، على أمل اختتامه في القضاء كما يجب".