دراسة حديثة تكشف التطبيق الأكثر ضررًا على النوم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
دراسة حديثة تكشف التطبيق الأكثر ضررًا على النوم

بات تصفح منصات التواصل الاجتماعي قبل النوم، أمراً شائعاً لدى الكثير من الأشخاص دون إدراك المخاطر المترتبة على ذلك الأمر. توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن منصة يوتيوب التابعة لشركة غوغل قد تكون أكثر ضرراً على نوم المراهقين من شبكة نتفليكس أو التلفزيون التقليدي. ووجد باحثون في جامعة فليندرز بأستراليا، خلال الدراسة التي أجريت في 8 مدارس، بأستراليا أن نصف ساعة قضاها المراهق على التطبيق تحت الأغطية أدت إلى تأخير لمدة 13 دقيقة في النوم. وكان هذا يعادل كل 15 دقيقة تتم مشاهدتها مما قلل من فرصة النوم الكافي بنسبة 24 في المائة.

وانتقدت الدراسة موقع يوتيوب باعتباره خطراً على النوم بسبب مقاطع الفيديو القصيرة والتشغيل التلقائي وميزات المقاطع الموصى بها التي تؤدي بالمستخدمين إلى "فقدان السيطرة" ويصبحون ملتصقين بشاشاتهم طوال الليل.ولم تتضمن الدراسة تيك توك إحدى منصات الوسائط الاجتماعية الأسرع نموًا في العالم، لكن بعض الدراسات تحذر بالفعل من أن هذا أيضاً يجعل النوم أسوأ ومن المرجح أن يترك المستخدمين يشعرون بالتعب أثناء النهار.

وقام الباحثون بتجنيد 711 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 12 و 19 عامًا وافق آباؤهم على إدراجهم في الدراسة. وأبلغ الصغار عن المدة التي قضوها على الأجهزة والتطبيقات في الساعة التي تسبق النوم، وأثناء النوم، ومدة نومهم في ليالي المدرسة، وقدّروا الوقت الذي يقضونه على الأجهزة والتطبيقات.

وأظهرت النتائج أن كلًا منهم ذهب إلى الفراش حوالي الساعة الـ10 مساءً، وكان قد أطفأ الأنوار بحلول الساعة 10:36 مساءً. ثم استغرق حوالي 30 دقيقة أخرى ليغفو. واستخدم كل مراهق تقريبًا (98%) جهازاً واحداً على الأقل في الساعة السابقة للنوم – مثل الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون – وأفاد ثلاثة أرباعهم باستخدام جهاز واحد أثناء النوم. وكانت الهواتف هي الأكثر شيوعاً (98%)، تليها 9 من كل 10 قالوا إنهم يستخدمون جهاز كمبيوتر محمول، وحوالي 7 من كل 10 قالوا إنهم يشاهدون التلفزيون.

ويحذر رؤساء الصحة من أن الشعور بالتعب في هذا العمر يمكن أن يؤدي بهم إلى معاناتهم من أجل التركيز في المدرسة مما يؤثر على درجاتهم ونتائج امتحاناتهم. وأضافوا أنه يمكن أن يزيد أيضًا من خطر تعرضهم للاكتئاب أو الأفكار الانتحارية، فضلًا عن السمنة أو الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.