جعجع يرد على برّي: لن أستطيع النوم الليلة!

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023 آخر تحديث: الجمعة، 07 أبريل 2023
جعجع يرد على برّي: لن أستطيع النوم الليلة!

ردّ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على قول رئيس مجلس النواب نبيه برّي إنّ جعجع ليس صديقاً ولا عزيزاً، وقال عبر حسابه على "تويتر" : "لن أستطيع النوم الليلة".

من جهته، قال عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي: "يا دولة الرئيس الزميل، لا صديق لنا سوى الشعب اللبناني، ولا عزيز علينا سوى مصلحته العليا. لقد ضربت في العمق يا دولة الرئيس الزميل مصالح الشعب اللبناني منذ أقفلت المجلس النيابي في محطات عدّة". 

وأضاف : "يضاف إلى كل ذلك أنك تربحنا جميلة بانك لم تقم بردة فعل ضد القوات اللبنانية بعد حادثة عين الرمانة. عجباً يا دولة الرئيس الزميل إنك تربحنا جميلة في وقت هاجم فيه مسلحون تابعون لك ولحزب الله عين الرمانة بالقاذفات الصاروخية والأسلحة المتوسطة والخفيفة تحت أعين وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية، وما زلت تنكر هذه الوقائع الدامغة". 
وتابع: "وتعود يا دولة الرئيس الزميل إلى المواجهة بين الموارنة. غريب ألا يدرك رئيس مجلس النواب بأن هذه هي ثقافة الديمقراطية التي ضُرِبت في العمق منذ تحكّم محور الممانعة بزمام الأمور في لبنان، في وقت كانت هذه الثقافة علامة فارقة للبنان بين دول المنطقة وكان للموارنة اليد الطولى في إرسائها". 
وختم بالقول: "يا دولة الرئيس الزميل أقول لك إنه آن الأوان كي يتنحى محور الممانعة جانباً لأنه تسبب حتى الآن بأضرار بنيوية عميقة في مجتمعنا من خلال ممارساته وممارسات وزراء المحور وليس آخرها تعاقب وزراء المال وتواطؤهم مع حاكم مصرف لبنان وإثقالكم لإدارات الدولة بأوزار المحسوبيات مما دمر الدولة ومؤسساتها والاقتصاد وعلاقات لبنان العربية وذبح المواطن فتبخر جنى عمره", "أنت على حق يا دولة الرئيس، لا صديق لنا سوى الشعب اللبناني ومصالحه".

كما ردّ عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص في حديث إذاعي، على كلام رئيس مجلس النواب  بأنّ الخلاف الرئاسي مارونيّ -مارونيّ منذ ما بعد شارل دباس"، وقال: "هذا أمر طبيعيّ في الديموقراطيّات، فأيّ تنافس بين الفرقاء على البرامج الرئاسية طبيعيّ، إنّما المستغرب في الديموقراطيات أن يبقى الشخص نفسه طويلًا وأن يكون هذا المرشح مفروضًا على هذا المركز لعقود وهذا ما لا يشبه الديموقراطية بشيء"، وكرّر أنّ "هذا التنافس طبيعيّ وسيستمرّ"، وقال: "نحن نشجّعه بين الموارنة وجميع اللبنانيين على أساس البرامج والنظرة لمستقبل لبنان".

أضاف:"نحن وحلفاؤنا، الفريق الوحيد الذي كان لديه مرشح واضح المعالم والخطاب، وانتخبناه في 11 جلسة ولم نعطّل أيّاً منها على غرار الفريق الذي ينتمي إليه بري المعطّل، وهذا يدحض نظرية رئيس المجلس ونحن أكثر من يريد رئيسًا اليوم قبل الغد".

ورأى أن "كلام رئيس المجلس يدلّ على عمق الغضب والإرباك غير المفهوم الذي يعيشه فريق 8 آذار ليصبح العنف اللفظي الذي لم نعتده عند الرئيس بري"، مشدّدًا على أنّه "لا يمكن وضع شروط مسبقة للدعوة إلى جلسة انتخاب ولا يمكنك القول أعطوني مرشّحًا لديه أصوات لأدعو إلى جلسة انتخاب"، وتوجه إليه قائلًا: "إنت جرّب ادعي للجلسة وبتشوف".

وكان الرئيس بري قد سئل عن سبب المواقف الجديدة لجعجع ضده، إذ كان في ما مضى يحيّده ويهاجم حزب الله، بينما هو الآن يهاجم الطرفين معاً. أجاب بري بحسب ما نقل زواره: "صحيح لأن الصمت في الرد أبلغ من الكلام. منذ حادثة الطيونة لم أرد عليه. كان قبلاً يقول عني الصديق العزيز. لا أنا صديقه ولا عزيزه".