العماد عون: همّ اللبنانيين أبعد من الحسابات السياسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
العماد عون: همّ اللبنانيين أبعد من الحسابات السياسية

نظمت الطبابة العسكرية اليوم، مؤتمراً طبياً في فندق هيلتون حبتور، بعنوان "الرعاية الصحية العسكرية من الجيش إلى كل الوطن"،وذلك برعاية قائد الجيش العماد جوزيف عون، وحضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال  فراس الأبيض، ورئيس الطبابة العسكرية العميد الركن ماهر أبو شعر وفاعليات طبية .

وألقى العماد عون كلمة جاء فيها:" أولينا الطبابة العسكرية منذ البداية اهتماماً كبيراً، متقدماً حتى على التسليح والتدريب، ووضعنا خطة استراتيجية لتطويرها، بما يحفظ كرامة عسكريينا وعائلاتنا ويوفّر لهم كل الخدمات الصحية اللازمة، وواجهنا في البداية تخفيض موازنة الجيش، تخطيناه بقدرتنا على التكيف وطبقنا تدابير لخفض النفقات، إلا تلك المتعلقة بالطبابة إذ ليس مسموحاً المسّ بصحة عسكريينا وعائلاتهم، كما بدأنا مسيرة التفتيش عن حلول بديلة للمحافظة على مستوى الخدمات الطبية، في حين بذل طاقم الطبابة جهوداً جبّارة في هذا المجال".

وأكد عون أن لبنان يحتاج، إلى إرادة أبنائه وعزيمتهم وثقتهم به، ويحتاج إلى تضافر كل الجهود وتوحيدها بعيداً من الانقسامات السياسية والحزبية والطائفية، لأن ما يجمع اللبنانيين أكثر بكثير مما يفرقهم، مشدداً على أن همهم اليوم أبعد من الحسابات السياسية الضيقة.

كما ألقى الأبيض كلمة أشار فيها إلى أن" شرعية أي دولة هي في قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية لشعبها، لكن الأزمة المالية التي نعيشها أدت إلى انهيار قدرة الدولة على نظام صحي سليم لمواطنيها". ولفت إلى أن "الأزمة ليست فقط أزمة مالية أو أزمة نظام صحي، بل أصبحنا نعيش أزمة أخلاق".

وأشار أبو شعر، من ناحيته، إلى أن الهدف توفير الرعاية الصحّية اللازمة للعسكريّين وعائلاتهِم، من خلال التزام أعضاء الجسم الطبي في الطبابة العسكريَّة بواجبهم المهني وجهوزيتهم التامة.

وفي نهاية المؤتمر تم عرض اقتراحات وتوصيات من شأنها تحسين الواقع الطبي في ظل الأزمات العصيبة التي تمر بها البلاد