فياض من السراي: للسير بقرار رفع تعرفة الكهرباء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
فياض من السراي: للسير بقرار رفع تعرفة الكهرباء

اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض في السرايا الحكومية بعد ظهر اليوم. وأوضح الأخير أنه وضع دولة ميقاتي بصورة تطورات ملف الكهرباء ومن ضمنها القنوات التي تعمل الوزارة عليها لتأمين التيار بالتعاون مع الدول الصديقة.

وأشار فياض إلى أن جميع التطورات مرتبطة بشكل أساسي في موضوع زيادة التعرفة، ما يوفر الكلفة التي يدفعها المواطنون، لأنها تعادل نصف ما يدفعه المواطن للمولدات الخاصة.
 وعن الاتهامات الموجهة إلى وزارة الطاقة بأنها ضد رفع التعرفة ، أوضح أن الوزارة كانت قد صادقت على قرار مجلس إدارة كهرباء لبنان برفع التعرفة لزيادة التغذية، وتم ارسال القرار إلى وزارة المال للمصادقة عليه، لافتاً إلى أن وزير المال يوسف الخليل يبحث في الموضوع ، وهو في طور صياغة  القرار بالموافقة على رفع التعرفة.
 
ولفت إلى أنه بين محطتي  الانتاج القديمة في الزوق والجية، هناك إمكانية لانتاج حوالى 200 ميغاوات، ولكن الدخان الأسود المنبعث من معمل  الزوق أثار حفيظة بعض الناس، ونحن معهم، ولكن في الوقت نفسه نطمئن أن هذا الدخان مزعج، ولكنه ليس مؤذياً صحياً. وقد تعهد القيمون على معمل الزوق بعدم تكرار الخطأ الذي أدى إلى انبعاث الدخان الأسود بالشكل الذي حصل، واتخذوا الاجراءات المناسبة. وأوضح فياض أن أفضل شيء هو الاستمرار بتشغيل المعملين، إلى حين وصول الشحنة الجديدة من العراق وفق المواصفات المطلوبة. علماً أنه من المفترض أن تصل الشحنة في منتصف الشهر الحالي، ولكن حصل تأخير لأسباب تتعلق بالمواصفات يجري العمل على معالجتها.