كيف تتخلص من التفكير السلبي؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022
كيف تتخلص من التفكير السلبي؟

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التفكير السلبي الذي يؤثر على حياتهم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك مثل التأثر بالماضي والتعامل مع الأشخاص السلبيين والحساسية الشديدة، والمقارنة بالآخرين، والتفكير بنقاط الضعف، فكيف نتخلص من الأفكار السلبية؟

                                                    اتخاذ القرارات في الصباح

غالباً ما نشعر بالقلق بشأن المستقبل في الليل، وعندما نكون نائمين يقل النشاط في الجزء العقلاني من دماغنا ويزداد النشاط في الجزء الأكثر عاطفية. نتيجة لذلك، نميل إلى استخدام دماغنا العاطفي لتصور المستقبل عندما نكون مستيقظين في الليل.
قد يكون من المفيد تذكير نفسك أن تفكر بعقلانية عندما تكون مستيقظاً قلقاً بشأن شيء ما. وقد يكون من المفيد أيضاً الانتظار حتى الصباح لاتخاذ قرارات عندما يكون عقلك مرتاحاً.

                              علّم ناقدك الداخلي أن يكون أكثر تعاطفاً

يمكن أن يكون الدافع وراء التهويل ناقدنا الداخلي (اللا وعي)، الذي قد يستخدم لغة قاسية تجعلنا عاطفيين. كُن مدركا للّغة التي يستخدمها ناقدك الداخلي عندما تكون قلقاً أو متوتراً. إن كان الأمر قاسياً للغاية، حاول استخدام طريقة أكثر لطفاً للتحدث مع نفسك.

                                          تأليف قصة أفضل

حتى لو ساءت الأمور في الماضي، فمن غير المرجح أن تكون هذه هي الحال في المستقبل، إن كان لديك ميل إلى التهويل بشأن الأحداث المستقبلية، فحاول، بدلاً من ذلك، التفكير في الطرق التي قد يسير بها هذا الحدث على ما يرام، كي تشعر بقلق أقل.
وهناك إستراتجية أخرى تتمثل في اختلاق أكثر من قصة أو سيناريو معقول حول ما يمكن أن يحدث. وقد يساعدك هذا في تذكيرك بأن القصص التي تخبرها لنفسك هي مجرد قصص. وقد يساعدك اختيار التركيز على القصص ذات النتائج الإيجابية أيضاً على تقليل الشعور بالقلق أو التوتر.