"لبنان القوي": "القوات" تضحّي بالتمثيل نكاية بـ"التيار"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
"لبنان القوي": "القوات" تضحّي بالتمثيل نكاية بـ"التيار"

رأى "تكتل لبنان القوي" أن تنازل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عن مبدأ نزع الصفة التمثيلية عن المكوّن المسيحي في البلاد، هو استكمال لما قام به قبل 32 عاماً بتغطيته انتزاع الصلاحيات الدستورية من رئيس الجمهورية، معتبراً أنه يتم التضحية بالتمثيل نكاية بالتيار الوطني الحر. ورحب بأي مسعى يترجم الإرادة الشعبية في ترشيح من سيتولى رئاسة الجمهورية، محمّلاً المسؤولية لكل من يحاول نزع الصفة التمثيلية عن المكوّن المسيحي في البلاد.

وحذّر التكتل، في بيان أصدره بعد اجتماعه برئاسة النائب جبران باسيل، من خطورة الامتناع عن تشكيل حكومة، ومما يشاع عن وجود فتاوى جاهزة تتيح لحكومةٍ مستقيلة أن تقوم مقام رئيس الجمهورية في حال عدم انتخاب رئيس جديد في المهلة الدستورية. وشدد على ضرورة قيام رئيس الحكومة المكلف بدوره في تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، آخذاً في الاعتبار الشراكة الدستورية لرئيس الجمهورية في عملية التأليف.

ورفض التكتل الفراغ في رئاسة الجمهورية في الظروف التي تمر بها البلاد، لافتاً إلى وجوب حصول الانتخابات في المهلة الدستورية على قاعدة احترام الميثاق والدستور، كما أشار إلى أن المرشح لرئاسة الجمهورية يجب أن يكون ممثلاً لبيئته.

كذلك أيد الموقف الحازم لرئيس الجمهورية بدعوة القضاة إلى الانتفاضة لكرامتهم، رافضاً امتناع المسؤولين في الجسم القضائي عن القيام بواجبهم، لمنع حصول الادعاء وفق الأصول على حاكم البنك المركزي الذي حرك القضاء المختص دعوى الحق العام بحقه.