ميقاتي يواصل لقاءاته في شرم الشيخ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
ميقاتي يواصل لقاءاته في شرم الشيخ

توجه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الذي يشارك في قمة المناخ المنعقدة في شرم الشيخ،   بالشكر إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على وقوف بلاده الدائم إلى جانب لبنان  ودعمه في كل المجالات. كما شكره بشكل خاص على سرعة تلبية الطلب الذي تقدم له به خلال القمة العربية في الجزائر قبل أيام، بتزويد لبنان لقاحات وأدوية خاصة بمكافحة وباء الكوليرا.
وكان الرئيس ميقاتي قد تبلغ أن مصر أرسلت إلى لبنان شحنة أدوية تقدر ب1705 أطنان  من اللقاحات والمستلزمات الطبية، بما يعادل 17 شاحنة.  وقد تلقى رئيس الحكومة اتصالاً في هذا الشأن من وزير الصحة  فراس الأبيض.

من جهة أخرى، اجتمع ميقاتي مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، وبحث معها في الخطوات التي قام بها لبنان منذ توقيع الاتفاق الأولي بين لبنان والصندوق. وتمنت  غورغييفا الإسراع في الخطوات المطلوبة لبنانياً لتوقيع الاتفاق النهائي مع الصندوق قبل انشغال العالم بملفات أخرى.

ميقاتي يواصل لقاءاته في شرم الشيخ

والتقى ميقاتي الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، وهنأه بتوليه مهامه وتشكيل الحكومة الجديدة. واتفقا على عقد اجتماع قريباً للبحث في ملفات التعاون بين البلدين والعلاقات الثنائية.

ميقاتي يواصل لقاءاته في شرم الشيخ

كما التقى رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، وبحث معه العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.

ميقاتي يواصل لقاءاته في شرم الشيخ

كذلك التقى ميقاتي ملك الأردن عبدالله الثاني، وبحثا في العلاقات بين البلدين، وشدد الأخير على أهمية الإسراع في العمل لتوقيع الاتفاق النهائي بين لبنان والبنك الدولي، بما يمكّن الأردن من تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية. كما اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون،في إطار متابعة الملفات التي تم بحثها في خلال مشاركة لبنان في القمة العربية بالجزائر قبل أيام. وأكد تبون دعم لبنان والاستعداد لمساعدته في كل المجالات. إلى ذلك، بحث ميقاتي وضع اللبنانيين في أرمينيا، خلال لقائه رئيس جمهورية أرمينيا فاهاكن خاتشاتوريان.

وشكر ميقاتي أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، خلال لقائهما، على دعم البابا فرنسيس المستمر للبنان، مشدداً على ضرورة العمل لانتخاب رئيس جديد للبنان وعدم إطالة فترة الشغور الرئاسي.