لبنان ينتظر 600 ألف جرعة مضادة لكوليرا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
لبنان  ينتظر 600 ألف جرعة مضادة ل كوليرا

حصل لبنان على رد إيجابي من مجموعة التنسيق الدولية لتوفير اللقاحات المضادة لكوليرا من منظمة الصحة العالمية، بحيث سيصار إلى تأمين ستمئة ألف جرعة لمساعدة لبنان على الحد من انتشار الوباء. ويتوقع تسلم الكمية خلال فترة أسبوعين، بحسب ما أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض. وجاء ذلك  خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير في وزارة الصحة العامة بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان  عبد الناصر أبي بكر وممثل مكتب اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبيدر ونائب ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أيولي كيمادجي.
 وأعلن الأبيض تشكيل لجنة للقاح الكوليرا برئاسته وعضوية موظفين في وزارة الصحة العامة وخبراء في منظمات دولية، من أجل إعداد الخطة الوطنية لنشر اللقاح، على أن يعلن عنها فور جهوزها، بحيث يكون الهدف الرئيسي نشر الكمية التي سيتسلمها لبنان في فترة لا تتعدى شهراً.

وتحدث عن جهوزية القطاع الاستشفائي، مشيراً إلى أنه بحسب برنامج الترصد الوبائي في الوزارة فقد تم تأكيد 305 إصابات مثبتة و11 وفاة، كما أن عدد المرضى الموجودين في المستشفيات يفوق سبعين مريضاً وتسعى الوزارة لأن تزيد عدد الأسرة في المستشفيات. 

وفي موضوع العاملين في المستشفيات الحكومية، أكد الأبيض أن الحكومة كانت قد وعدت بحصولهم على مساعدات اجتماعية أسوة بما حصل عليه العاملون في الإدارة العامة، إنما لم يتم صرف الأموال من قبل وزارة المال حتى الآن، مشيراً إلى أن رئيس الحكومة دعا وزارة المال خلال الاجتماعات الوزارية الأخيرة إلى ضرورة صرف المال.

وفند الأبيض آلية التنسيق مع الوزارات المعنية، ولفت إلى إرسال كتاب إلى وزارة الداخلية والبلديات للتأكيد على مساعدة البلديات، من خلال تأمين فحص المياه مجاناً في المختبرات التابعة لوزارة الصحة العامة والقائمة في المستشفيات الحكومية.