ليون يحقق فوزاً جديداً ومرسيليا يواصل اهدار النقاط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2023
ليون يحقق فوزاً جديداً ومارسيليا يواصل اهدار النقاط

واصل ليون صحوته عندما قلب الطاولة على ضيفه رين بفوز ثمين 3-1، في المرحلة الثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم.

وكان رين البادئ بالتسجيل عبر قلب هجومه الجزائري الأصل أمين غويري في الدقيقة 11، لكن ليون انتفض في الشوط الثاني وسجل ثلاثية تناوب عليها كورنتان توليسو (60) وألكسندر لاكازيت (68) وبرادلي باركولا (79).

وعزز لاكازيت موقعه في المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 18 هدفاً، بفارق هدف واحد خلف المتصدرين مهاجمي باريس سان جيرمان كيليان مبابي وليل الدولي الكندي جوناثان ديفيد.

واستعاد ليون توازنه بسرعة عقب خروجه من مسابقة الكأس على يد نانت (صفر-1) الأربعاء، وحقق فوزه الثاني توالياً بعد 3 تعادلات متتالية.

وارتقى ليون الذي كان تغلب على باريس سان جيرمان المتصدر 1-صفر في بارك دي برانس في المرحلة الماضية، إلى المركز السابع برصيد 47 نقطة، منعشاً آماله في المنافسة على إحدى البطاقات القارية حيث تفصله خمس نقاط عن ليل صاحب المركز الخامس المؤهل لمسابقة "كونفرنس ليغ"، و11 نقطة عن موناكو صاحب المركز الرابع المؤهل إلى مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وقال مدربه لوران بلان عقب المباراة: "عليك دائماً أن تتحلى بالإيمان في الرياضة والحياة. غالباً ما تكون المباراة الأخيرة في سلسلة من 3 مباريات في أسبوع هي الأكثر صعوبة بدنياً وبعد خيبة الأربعاء، كانت الدقائق الـ45 الأولى خير دليل على ذلك حيث استفاد منها رين وسجل هدفاً وكان بإمكانه الاستفادة أكثر".

وأضاف: "كنت واثقاً بأننا سنتحسن في الشوط الثاني، وكنت على صواب لأننا ضربنا بقوة في الشوط الثاني".

في المقابل، واصل رين نزيف النقاط ومني بخسارته الثانية توالياً فتجمد رصيده عند 50 نقطة في المركز السادس.

وبدوره واصل مرسيليا نزيف النقاط وفشل في اللحاق بلنس إلى المركز الثاني بسقوطه في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه لوريان.

وهو التعادل الثاني توالياً لمرسيليا والثالث في مبارياته الثلاث الأخيرة، فتراجع إلى المركز الثالث برصيد 61 نقطة بفارق نقطتين خلف شريكه السابق لنس الفائز على ستراسبورغ 2-1 الجمعة في افتتاح المرحلة، فيما عزز لوريان موقعه في المركز العاشر برصيد 45 نقطة.

وفرط موناكو في فرصة تشديد الخناق على مرسيليا بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه نانت 2-2.

وتقدم موناكو بهدفين نظيفين في الشوط الأول عبر أكسل دي ساسي (21)، والبلجيكي إليوت ماتازو (30)، ورد نانت بهدفين للدولي المصري مصطفى محمد (65) ولودوفيك بلاس (78).

وسجل محمد هدفه الشخصي الثاني والثالث لنانت، لكنه ألغي بداعي التسلل بعد اللجوء لحكم الفيديو المساعد (في أي آر) في الدقيقة 85.

وعزز موناكو موقعه في المركز الرابع برصيد 58 نقطة، فيما رفع نانت رصيده إلى 31 نقطة في المركز الرابع عشر.

وواصل أوكسير سعيه إلى الابتعاد عن المراكز المؤدية إلى الدرجة الثانية بفوزه الثاني توالياً، وكان على حساب مضيفه أجاكسيو صاحب المركز التاسع عشر قبل الأخير بثلاثة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها المالي بيراما توريه (3)، ونونو دا كوشتا من الرأس الأخضر (6)، وميكايل ألفونس (45+1 خطأ في مرمى فريقه).

وصعد أوكسير إلى المركز الخامس عشر برصيد 29 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام بريست، الذي أهدر فوزاً في المتناول على حساب مضيفه رينس، وسقط في فخ التعادل بهدف لبيار لي-ميلو (6) مقابل هدف للإنكليزي فولارين بالوغان (90 من ركلة جزاء). وهو الهدف الثامن عشر لبالوغان هذا الموسم فتساوى مع لاكازيت في المركز الثاني على لائحة الهدافين.

واستعاد تولوز نغمة الانتصارات بعد خسارتين متتاليتين عندما تغلب على مضيفه مونبلييه بهدفين للهولندي ثييس دالينغا (31)، والدولي الجزائري فارس شايبي (85)، مقابل هدف لإيلي واهي (88).

ولم تكن حال تروا الثامن عشر أفضل من أجاكسيو، إذ خسر أمام ضيفه كليرمون فيران بهدفين نظيفين سجلهما النمسوي محمد شام (27)، ويوهان غاستيان (30).

وعزز كليرمون فيران موقعه في المركز الحادي عشر برصيد 40 نقطة بفارق نقطتين أمام تولوز، الذي انتزع المركز الثاني عشر من مونبلييه بفارق نقطة واحدة.