باسيل: لاستخدام نقاط القوة في الترسيم البحري

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
باسيل: لاستخدام نقاط القوة في الترسيم البحري

تطرق رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بعد اجتماع المجلس السياسي في التيار، إلى مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، مشدداً على وجود فرصة جدية يجب اغتنامها، ومعتبراً أن فجوة الخلاف تضيق. وقال إن الأجوبة لا تزال غير واضحة، وينبغي تكريس معادلة "قانا-كاريش". كما شدد على أهمية السماح للبنان بالتنقيب، معتبراً أن هذا هو الوقت المناسب للبلد ليقوم بحلول دبلوماسية عادلة له، مع استخدام نقاط القوة. ولفت في موضوع انفجار مرفأ بيروت، إلى التغييب المتعمد للحقيقة، مشيراً إلى عدم صدور التقرير الذي يسمح لشركات التأمين بدفع المستحقات.

وشدد رئيس "التيار الوطني الحر"، على وجود التيار بجانب حكومة لا تتهرب من معالجة مسألة حاكمية مصرف لبنان، والتحقيق بتفجير مرفأ بيروت، وملف النازحين، وخطة التعافي والإصلاحات مع القوانين الأربعة المعروفة المرتبطة بها أي الكابيتال كونترول وإعادة هيكلة المصارف والموازنة والسرية المصرفية إلى جانب موضوع الحدود البحرية. وأكد شراكة رئيس الجمهورية في عملية تشكيل الحكومة، مشيراً إلى أنه ورئيس الحكومة يحق لهما إبداء الرأي في كل الوزارات مهما كانت طوائفها.

وأشاد باسيل بإيراد العديد من الإصلاحات التي طرحها التيار في تقرير بعثة الاتحاد الأوروبي حول الانتخابات، مؤكداً أن التيار خاض سابقاً معارك في سبيل ما ورد في التقرير الأوروبي، الذي تحدث عن موضوع المال في الانتخابات والتوصيات، وأبرزها "الميغاسنتر"، وتمكين هيئة الإشراف من أن تكون كياناً مستقلاً قادراً على القيام بالدور المطلوب.