نتائج شحنة سيلفات الأمونيوم مطابقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 10 فبراير 2023
نتائج شحنة سيلفات الأمونيوم مطابقة

 أكدت وزارة الزراعة أن الشحنة "المشبوهة" التي شغلت الرأي العام اللبناني في الأيام الأخيرة، مطابقة ولا تحتوي مادة نيترات الأمونيوم الخطيرة. ولفتت في بيان، إلى أنه "بعد أن تقدمت شركة N. R&S Trading CO التي يملكها شخص من آل الرفاعي بطلب رسمي إلى وزارة الزراعة لاستقدام شحنة من سيلفات الأمونيوم، وبعد أن زوّد صاحب الشحنة الإدارة المختصة في الوزارة بجميع البيانات المطلوبة، واستناداً للقرار الذي يحمل الرقم 1/1042 تاريخ 07/11/2013، حصلت الشركة المستوردة على إذن استيراد "السماد الزراعي" Ammonium Sulfate، منشأ الصين، عبر تركيا إلى مرفأ بيروت وفقاً للأصول المتبعة".

وأضاف البيان أنه "بتاريخ 07/02/2023 قام مركز الحجر الصحي الزراعي في مرفأ بيروت بسحب العينات الممثلة من طبقات عدة، وتم إرسالها إلى مختبر مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في الفنار، وهو المختبر الرسمي المعتمد من قبل الوزارة لهذه الغاية"، مؤكداً أن نتائج التحاليل المخبرية أتت مطابقة لما هو مصرح عنه، أي سيلفات الأمونيوم وليس كما أشيع بأنه نيترات الأمونيوم. 

وأكدت الوزارة حرصها الشديد في تطبيق جميع شروط السلامة العامة وسلامة الغذاء في عمليات إدخال المنتجات الزراعية ومدخلاتها، وكذلك حرصها على الأمن الوطني والأمن الغذائي، وذلك بالتنسيق التام مع جميع الوزارات المعنية والأجهزة الأمنية المختصة.