آبادي: السويد تحوّلت إلى مقر للمنظمات الإرهابية ضد إيران

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 23 يوليو 2022
آبادي: السويد تحوّلت إلى مقر المنظمات الإرهابية ضد إيران

تعليقاً على إصدار السويد حكماً بالسجن المؤبد على المسؤول القضائي الإيراني السابق حميد نوري، أكّد أمين لجنة حقوق الإنسان في السلطة القضائيّة الإيرانيّة، كاظم غريب آبادي، أنّ السويد تحوّلت إلى مقر للمنظمات الإرهابيّة ضدّ إيران.

وشدّد آبادي على أنّ إيران لن تسكت حيال الإجراء غير القانوني الذي اتخذته السويد في محاكمة نوري، والحكم عليه بالسجن المؤبد ودعمها البارز للمنظمات الإرهابية، مشيراً إلى أنّ إيران لديها جملة من الخيارات لتنفيذها. 

وسأل آبادي كيف بإمكان السويد أن تدعي أنّها تتعامل في إطار الاحترام المتبادل، بينما تحولت إلى مقرّ ومضيف لدعم المنظمات الإرهابية والانفصالية الناشطة ضد إيران وتوجيهها؟

ويُشار إلى أنّ  إيران استدعت سفيرها لدى السويد، أمس، للتشاور على خلفيّة إصدار حكم بالسجن المؤبد بحق حميد نوري، وأكّدت الخارجيّة الإيرانيّة أنّ حكم القضاء السويدي ضدّ حميد نوري مبني على تهم مصطنعة، لافتةً إلى أنّ لا أساس لها من الصحّة.

                     محاكمة المسؤول الإيراني

أكّد المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانية، ناصر كنعاني، إدانة إيران إصدار محكمة سويدية حكم المؤبّد بحق الدبلوماسي الإيراني السابق والقاضي حميد نوري، وكانت محكمة سويدية قد حكمت عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة المشاركة في إعدام سجناء سياسيين في إيران في الثمانينيات من القرن الماضي.

وتعود المحاكمة إلى نهاية العام 2019، عندما توجه نوري إلى السويد لحلّ مشكلة أحد الأشخاص، لتعتقله الشرطة في مطار ستوكهولم بمجرد وصوله وتضعه في الحبس الانفرادي، دون أن تسمح له بالتواصل مع عائلته، إلاّ بعد مرور أكثر من عامين من إخفائه قسرياً.