انتبهوا إلى شكل عبوات الأطعمة المعلبة قبل استهلاكها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
انتبهوا إلى شكل عبوات الأطعمة المعلبة قبل استهلاكها

يلجأ معظم الناس إلى استخدام الأطعمة المعلبة والجاهزة كونها توفر الكثير من الوقت والجهد. لذا يجب التدقيق بتاريخ انتهاء صلاحية المعلبات المعدنية، كما أن هناك نقطة أساسية أخرى يُهملها الكثيرون وهي التأكد من أن العبوة لا تُعاني من أي "انبعاج حاد". فهل فعلاً هناك خطر ينتج عن شراء المعلبات "المنبعجة" على صحتك؟

قالت المديرة العامة لمؤسسة المقاييس والمواصفات لينا ضرغام، في حديثٍ تلفزيوني، إن الهدف الأول للعبوات المعدنية هو حفظ المواد الغذائية بطريقة سليمة من أجل تأمين سلامتها طوال مدة صلاحيتها، ولذلك يجب تسليط الضوء على أهميّة سلامة هذه العبوات من أي ضرر.

خطورة انبعاج الغطاء

قد تتعرّض العبوات خلال عملية الإنتاج والنقل إلى أنواع من الضرر، وفي حال وجد المستهلك أن هذه العبوات منتفخة خصوصاً من الجهتين العليا والسفلى أو تعاني من انبعاج كبير في أماكن خطيرة كالغطاء، فهذا مؤشر أن هناك خطراً من تسرّب الهواء إلى داخل العبوة، ما يؤدي إلى تلف المادة الغذائية.

سبب انتفاخ العبوة

يعود سبب انتفاخ العبوة  إلى عدم إتمام عملية التعقيم التي كان من المفترض أن تقتل البكتيريا الموجودة في المادة الغذائية، بالشكل المطلوب، ما يؤدي إلى تكاثر في البكتيريا المسببة للتسمّم الذي قد يسبب حالات وفاة.

الصدأ على العبوة

يمكن إزالة الصدأ عن طريق المسح، ولكن الصدأ يسمح بدخول الهواء والبكتيريا ويؤدي بالتالي إلى ضرر المادة الغذائية.