"البلد أونلاين" يكشف أسباب الاحتجاجات في سجن رومية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 15 فبراير 2023
"البلد أونلاين" يكشف أسباب الاحتجاجات في سجن رومية

انتشر بالأمس مقطع فيديو مصوّر يُظهر حالة من الامتعاض في سجن رومية، بحيث تجمّع عدد من السجناء احتجاجاً على تردّي أحوالهم داخل السجن. وبحسب ما علم موقع " البلد أونلاين" فإن السبب المباشر جرّاء ما حصل بالأمس في رومية كان نقص الطعام الذي لم يكن يكفي لـ100 شخص بينما هم حوالي 600 سجين، وهذا ما جعل السجناء يرفضون الطعام وينتفضون جرّاء الواقع المرير الذي يعيشونه.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر متابعة لـ "البلد أونلاين" أن ما حصل قد يتكرر ولا ضمانة لشيء، لافتةً إلى أن أهالي السجناء قد نفد صبرهم جرّاء ما يعانيه أبناؤهم في السجن، ما يُنذر بحصول "انفجار" اجتماعي داخل وخارج السجن. وشدد المصادر على وجوب أن يأخذ المعنيون والقضاء بعين الاعتبار ما يجري، لإيجاد الحلول المناسبة لهذا الملف، معتبرةً أن الاكتظاظ الحاصل في السجن لا يجب أن يُحَل دائماً بالمماطلة أو عفو عام غير نافع وغير مُطَبَّق.

وعن مشاركة الموقوف أحمد الأسير في احتجاجات السجناء، أشارت المعلومات متداولة إلى أنه هو من قاد هذه الحركة، إلّا أن معلومات "البلد أونلاين" أكدت أنه علم بهذا التحرّك لحظة حصوله، ثم شارك لاحقاً دعماً للسجناء.

يُذكَر أن ما حصل بالأمس داخل سجن رومية ليس الأول من نوعه، إنما هو تحرك متكرر بسبب تردي أحوال السجناء إن من ناحية الطعام أو الدواء أو الاستشفاء أو الاكتظاظ أو الغلاء، ولا سيّما تأخير المحاكمات.