باسيل: الانتشار قضية ولن نتخلى عنها لمعرفتنا قيمتها

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022
باسيل: الانتشار قضية ولن نتخلى عنها لمعرفتنا قيمتها

نظمت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم احتفالا بعنوان "عالم لبنان"، لمناسبة مرور 62 عاماً على تأسيسها، برعاية وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، في ساحة بيت المغترب البترون. وحضر الاحتفال رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل والنائبان سيزار أبي خليل وفادي علامة ورئيس اتحاد بلديات البترون مرسيلينو الحرك وحشد من الشخصيات.

من جهته، أشار وزير السياحة أن هذا هو لبنان الذي ينتشر في أصقاع الدنيا، هو لبنان الذي خرج إلى العالم حاملاً صورته الجميلة، يثبت في كل يوم ورغم الصعاب أنه الرائد في شتى المجالات. وأوضح أن الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، ومنذ تأسيسها في عهد الرئيس فؤاد شهاب سنة 1960 هي صلة الوصل بين لبنان المقيم والمغترب، الذي يكمل كل منهما الآخر، حيث عملت على لم شمل المنتشرين اللبنانيين في مختلف أنحاء العالم وتوثيق علاقتهم بوطنهم ومحاكاة قضاياهم في مختلف المجالات. وشدد على دور الاغتراب والجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ورئيسها وهيئتها الإدارية في تقديم الدعم للبنان.

من جانبه، اعتبر باسيل أن هذا المشروع هو حلم من الأحلام التي تحققت بفضل الدولة التي قدمته بمرسوم لبلدية البترون، التي سهلت وبمساعدة المنتشرين الذين ساهموا بهم وبفضل الجهد المستمر استطعنا تحقيق مكان للقاءات، تضم بيوت الانتشار وتتضمن مقاهي وصالات للاحتفالات ومتحفاً. مشيراً إلى أنه لولا وجود الانتشار والكتلة النقدية التي تأتي من خلاله، لما استطاع اللبنانيون الاستمرار. وتطرق إلى موضوع سياسة دعم الدولة للطحين الذي تذهب منه نسبة 40% للنازح السوري.
وأكد أن الانتشار قضية، ولن نتخلى عنها لمعرفتنا قيمتها من خلال الزيارات التي قمنا بها، وإن غنى لبنان الكبير ومداه يأخذه من خلالهم ومن نجاحات الذين يحملون راية لبنان.

وتابع باسيل أنه من واجبات الدولة الاهتمام بالمنتج اللبناني الزراعي الصناعي وكل من يوفر خدمات تجاه المنتشرين عبر الملحقين الاقتصاديين. معتبراً أن الدولة "مقصرة"، ولكن المبادرة الفردية اللبنانية للمنتشر تعطي أملاً وفخراً بنجاحاتهم.