بو عاصي: ما يحصل في جلسات الانتخاب "جريمة موصوفة"

  • تاريخ النشر: السبت، 10 ديسمبر 2022
بو عاصي: ما يحصل في جلسات الانتخاب "جريمة موصوفة"

اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي، أنّ الحرص الذي يدعيه النائب جبران باسيل على موقع رئاسة الجمهورية يجب أن يكون عبر الالتزام بالقواعد الديمقراطية والأخلاقية لانتخاب الرئيس، من خلال تطبيق الدستور وحضور جلسات انتخاب الرئيس وعدم تعطيل نصاب انعقادها، والمشاركة الفاعلة في هذه العملية من أجل تمكين أي من المرشحين من الحصول على الأصوات المطلوبة لانتخابه.

ورأى بو عاصي في حديث صحفي، أنّ القوى السياسية التي تتجاهل مقاربة الاستحقاق الرئاسي من هذا الإطار، تفقد قدرة ادّعاء الحرص على الشراكة، وموقع الرئاسة وصلاحيات الرئيس، لأنّها تعمد إلى اغتيال ممنهج للثقافة الديمقراطية التي ميّزت لبنان كمساحة حريّة في محيطه منذ الاستقلال حتى اليوم.

وشدّد على أنّ الحرص على حقوق المسيحيين بالدرجة الأولى يكون من خلال تكريس الثقافة الديمقراطية، وتقديس السيادة في لبنان وعدم المساومة على هذا المبدأ، وعدم وجود أي تحالفٍ ما بين سلاح يحمي الفساد، وفساد يغطي السلاح، والذهاب نحو الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، مؤكداً أن هذا ما من شأنه أن يضمن حقوق المسيحيين، واللبنانيين كافة.

وفي سياقٍ منفصل، أكد أن ما يحصل في جلسات انتخاب رئيس الجمهورية جريمة موصوفة، و"ما هو مقزز وغير مقبول وأكثر من معيب أن من ينفذ الاغتيال، أي من يضع الأوراق الساخرة يضحك وغير مهتم، كما أن هذا المنفذ كان قد انتخب ديمقراطياً ولا يحق له كسر روح الديمقراطية لا بل من واجبه تأمين النصاب وانتخاب الاسم الذي يريده". وتابع: "من يقتنع بأن القوات اللبنانية تعطل الاستحقاق الرئاسي من خلال تمسكها بترشيح النائب ميشال معوض لديه منطق أعوج، عبثي ولا يستقيم". 

وبالحديث عن الحوار الذي دعا إليه رئيس المجلس نبيه بري، أكّد أن القوات لم تبدّل موقفها من هذا الحوار استناداً إلى قناعات عدة تتلخص أولاً باحترام الثقافة الديمقراطية التي تميز بها لبنان منذ نشأته إلى اليوم، وثانياً بالممارسة الديمقراطية، لأنه في غياب الثقافة الديمقراطية تغيب الممارسة السليمة. 

وذكر أن رفض "القوات" لوصول فرنجية وباسيل إلى بعبدا هو لأنهما ضد قناعتها السياسية والوطنية، ولن يصوتوا لهما ولو توافقت الدول على ذلك.  

وفيما يخص موقف "القوات" من انتخاب قائد الجيش، فال: "نكرر دائماً أن Profile الرئيس بالنسبة لنا سياسي مدني، أما إذا توصلنا إلى أن الحظوظ الفعلية هي لقائد الجيش، فلن نعرقل ذلك وسنقبل باسمه ونحترم ذلك. ولكن الخيار الأول لشخص سياسي مدني وليس لعسكري". وأوضح أنه لم تطرح في التكتل أي مساعٍ من بري للضغط على القوات اللبنانية لانتخاب سليمان فرنجية، لافتاً إلى أن لا أحد يمكنه أن يضغط على القوات وانتخاب فرنجية من قبلها أمر غير وارد.