الترسيم في خواتيمه.. بوصعب: الحلّ يرضي الفريقين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
الترسيم في خواتيمه.. بوصعب: الحلّ يرضي الفريقين

سلّم نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب​، رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل. وأكد بو صعب أنه تم التوصل إلى حلّ يرضي الفريقين في موضوع ترسيم الحدود ولبنان حصل على كل مطالبه، والإسرائيلي يمكن أن يأخذ تعويضاته من شركة توتال وليس من لبنان وسبق للبنان أن وقّع اتفاقاً مع توتال في الـ 2017.

ولفت بوصعب في تصريح له من قصر بعبدا إلى أن الرئيس عون بدأ عهده بإصدار مراسيم النفط، ونتمنى أن يختم عهده بالوصول إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية، مشيراً إلى أن الرئيس عون سيجري الاستشارات اللازمة للبحث بالصيغة النهائية للاتفاق.

وعن العرض الأميركي، اعتبر بو صعب أنّه ليس اتفاقاً أو معاهدة مع إسرائيل، "فنحن لا نعترف بإسرائيل، والقرار النهائي بقبول العرض يعود لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة".

من جهة أخرى، أشارت معلومات صحفية أنه من المتوقّع إجراء مشاورات رئاسية بعد تسليم بوصعب مسودة الاتفاق إلى رئيس الجمهورية، وقد يُعقَد اجتماع موسّع تُدعى إليه اللجنة الفنية أيضاً.

كما زار بو صعب رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، وبعد اللقاء أكد بو صعب أنه لا يوجد أي نقاش أو تعديلات إضافية حول المسودة الأميركية وهي في صيغتها النهائية.