تصعيد متبادل بين الكوريتين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
تصعيد متبادل بين الكوريتين

أشارت قوات كوريا الجنوبية إلى أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً قصير المدى صوب البحر قبالة ساحلها الشرقي اليوم، وهو الأحدث في سلسلة عمليات إطلاق من الدولة المسلحة نووياً.

ولفتت في وقت سابق، إلى أنها دفعت بطائرات مقاتلة رداً على تحليق مجموعة مؤلفة من نحو عشر مقاتلات من كوريا الشمالية قرب حدود البلدين، وإلى أن كوريا الشمالية أطلقت نحو 170 قذيفة مدفعية قبالة سواحلها الشرقية والغربية، وسط تصاعدٍ للتوتر بسبب التجارب الصاروخية المتكررة التي تجريها بيونغ يانغ

وفرضت سيول أول عقوبات من جانب واحد على بيونغ يانغ منذ ما يقرب من خمس سنوات، حيث أدرجت في القائمة السوداء 15 فرداً كورياً شمالياً و 16 مؤسسةً تشارك في تطوير الصواريخ.

واستنكر مجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية تصعيد كوريا الشمالية للتوتر، ووصف تحركاتها بأنها انتهاك لاتفاق عسكري ثنائي يرجع إلى العام 2018 ويحظر الأعمال العدائية في المنطقة الحدودية. وأصدرت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية تحذيراً لكوريا الشمالية طالبت فيه بالتوقف عن الاستفزازات وعدم تصعيد التوتر. وأشار رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول إلى إن بيونغ يانغ تقوم باستفزازات بشكل عشوائي، متعهداً باتخاذ "إجراءات مضادة صارمة".

في المقابل، اتهمت بيونغ يانغ اليوم ​سيول​ بالقيام بـ"عمل استفزازي" قرب حدودهما المشتركة مشيرةً إلى أن ​الجيش الكوري الجنوبي​ يثير توتراُ عسكرياً. ولفت متحدث باسم ​الجيش الكوري الشمالي​، إلى أن الجيش الكوري الجنوبي أطلق اليوم نيران المدفعية لنحو عشر ساعات قرب منطقة ​الدفاع​ المتقدمة التابعة للفيلق الخامس بالجيش الشعبي الكوري، مضيفاً أن الجيش الشعبي الكوري قام بتدابير عسكرية قوية مضادة رداً على "العمل الاستفزازي"، ووجه  تحذيراً صارماً للجيش الجنوبي "الذي يثير توتراً عسكرياً في منطقة خط المواجهة بعمل متهور".