مسؤول أميركي: ليس لنا مرشح رئاسي في لبنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 23 ديسمبر 2022
مسؤول أميركي: ليس لنا مرشح رئاسي في لبنان

اجتمع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، مع مساعد الرئيس الأميركي  ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، في المكتب التنفيذي في البيت الأبيض، بحضور كبير مستشاري الرئيس لأمن الطاقة آموس هوكشتاين. وتم البحث في استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية والفراغ الرئاسي، وأفق الوضع السياسي في لبنان.

ولفت ماكغورك إلى أن ليس لبلاده مرشح للرئاسة، وهي تشجع النواب والقيادات السياسية على انتخاب رئيس في أسرع وقت كي يستعيد لبنان عافيته.

من جهته، أشاد هوكشتاين بالمستجدات المتعلقة بملف الكهرباء، خصوصا زيادة التعرفة والإعلان عن الهيئة الناظمة، معتبرا أن "المضي قدماً بخطة استرداد التكلفة ستحمل مجلس إدارة البنك الدولي على مناقشة المشروع وإقراره بدعم أميركي وفرنسي". ودعا المسؤولين اللبنانيين إلى البناء على الزخم الإيجابي الذي أفرزه اتفاق ترسيم الحدود البحرية، والعمل لأجل تمويل مشروع استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، "ما يسمح في حال تحقيقه ببدء وصول الغاز المصري إلى لبنان قبل انتهاء الربع الأول من العام الجديد".

من ناحيته، تناول بو حبيب ملف النازحين السوريين في لبنان، مؤكداً ضرورة تغيير مقاربة المجتمع الدولي، "التي ترمي عبء استضافتهم إلى أجل غير محدد، على لبنان المنهك أصلا بأزماته". وقال:"بالنسبة للبنان هي ليست أزمة تمويل، بل أزمة خطر وجودي يهدد هوية الوطن والتوازن الدقيق لمكونات النسيج اللبناني". وطالب الولايات المتحدة بدعم الحوار الذي يجريه لبنان بهذا الشأن، مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومع بقية الشركاء الدوليين.وقال بوحبيب إن الجانب الأميركي أبدى تفهمه، ووعد بدراسة عودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين إلى بلادهم.