فياض في السراي: رغبة قطرية بالتنقيب في البلوكين 4 و 9

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
فياض في السراي: رغبة قطرية بالتنقيب في البلوكين 4 و 9

كشف وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، بعد اجتماع عقده مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وأعضاء هيئة إدارة قطاع البترول، عن رغبة قطرية في الدخول إلى تحالف "توتال" و"إيني" للتنقيب عن النفط في البلوكين 4 و9، لتصبح قطر الشريك الثالث للشركتين في هذين الحقلين، معتبراً أن هذا الأمر "مهم جداً"، ومشيراً إلى قدرة قطر الاستثمارية . 

وشدد فياض على ضرورة دعم هيئة إدارة البترول بالكادر البشري لمواكبة هذه المرحلة وإدارتها . كما أكد ضرورة وضع الجدول الزمني المحدد للإنجازات المتوقعة بالنسبة إلى الأمور اللوجستية وأمور الحفر والمنصة التي ستنشأ لإنتاج الغاز والنفط، مشدداً على ضرورة أن يكون لدى الهيئة الموارد اللازمة والكادر البشري المناسب لإدارة هذه المرحلة.

إلى ذلك، اجتمع ميقاتي مع وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي والوزير المفوض في سفارة العراق في لبنان أمين النصراوي. وتناول البحث الموضوع المتعلق بالمعادلات الذي تقدم به الطلاب العراقيون الذين يتابعون دراستهم في بعض الجامعات في لبنان، والمشاكل التي انعكست سلباً على سير المعاملات، بحسب ما صرح الوزير الحلبي، الذي أشار  إلى أنه تم الاتفاق على وضع آليات محددة تسهل على هؤلاء الطلاب من جهة مراعاة القوانين العراقية المطبقة، وكذلك القوانين اللبنانية المطبقة على موضوع المصادقات والمعادلات. وأكد أن الوزارة تعمل على تسهيل الموضوع مع مراعاة القوانين المطبقة، طالباً من الجامعات التي "سببت هذه المشكلة" مساعدته على ضبط الأعداد التي توافدت إليها من الطلاب العراقيين، ومعتبراً أن هناك أخطاء ارتكبتها بعض هذه الجامعات، كما أن هناك أخطاء ارتكبها بعض الطلاب. وشدد على أن هذا الاتفاق سيسري في الأيام القليلة المقبلة، آملاً التوصل إلى حل.

من جهته، كشف النصراوي أنه عرض مع الرئيس ميقاتي بعض القضايا المتعلّقة بالساحة اللّبنانية، لافتاً إلى أنه استمع إلى رأيه في الكثير من المواضيع التي تدور حالياً.

واجتمع رئيس الحكومة  مع وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم،  ثم مع وزير السياحة وليد نصار.